أخبار

البنك الدولي يدعم التعليم الأساسي بـ59 مليون دولار

أعلنت وزارة المالية والتخطيط الاقتصادي، يوم الثلاثاء، عن تخصيص منحة بمبلغ 59 مليون دولار، لتقوية تعليم الأساس في البلاد، بتمويل من الشراكة الدولية من أجل التعليم، وتنفذ المنحة بإشراف من بعثة البنك الدولي.

وأوضح وزير المالية، محمد عثمان الركابي، خلال مخاطبته ورشة عمل حول تقوية تعليم الأساس بمشاركة وزارة التربية وبعثة البنك الدولي، أن الشراكة الدولية تعهدت بتوفير مبلغ إضافي قدره 15 مليون دولار بشرط توفير حكومة السودان لمبلغ 45 مليون دولار من مصادر أخرى.

وجدد الركابي اهتمام الحكومة بقطاع التعليم بغرض تحقيق أهداف التنمية المستدامة، وبوصفه أحد أهم أدوات مكافحة الفقر بالبلاد. وأكد عمل الحكومة على نهضة وتطوير التعليم، وتخصيص موارد مالية مقدرة في الموازنة العامة للدولة.

وأشار إلى مساهمة دعم شركاء التنمية من المجتمع الدولي في زيادة نسبة الاستيعاب إلى 73% في العام 2016 مقارنة بـ 57.5% في العام 2001.


وأوضح  وزير المالية بحسب الشروق – أن العام 2016 شهد تطبيق سياسة القبول المطلق في التعليم بنسبة 95%، وتمت طباعة 4.5 ملايين كتاب مدرسي وبناء 480 فصلاً للدراسة وتوفير 45 ألف وحدة إجلاس ثلاثي لإجلاس 137 ألف تلميذ، وتوفير معينات ذوي الاحتياجات الخاصة بنسبة 70%.

من جهتها قالت وزيرة التربية والتعليم العام، آسيا محمد عبدالله، إن السودان من أوائل الدول التي عملت على مواءمة المؤشرات الوطنية مع المؤشرات العالمية للتنمية المستدامة للهدف الرابع “التعليم”، مشيرة إلى التركيز على تعليم البنات والرحّل واللاجئين والنازحين والعائدين إلى مواطنهم.

وقالت “الآن تنعقد امتحانات في مراكز غابت عنها لمدة 14 عاماً”، مؤكدة أن تهيئة البيئة التعليمية الجيدة من أولويات الحكومة.

بدوره أعلن الممثل المقيم للبنك الدولي بالخرطوم، أداما كواليبالي، سعي البنك لعقد مائدة مستديرة ضمن فعاليات اجتماعات الربيع في أبريل المقبل، بغرض استقطاب دعم دولي للتعليم في السودان، بجانب استمرار الدعم الفني من البنك.

الخرطوم(كوش نيوز)

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى