أبرز العناوينحوارات

مبارك دربين يفتح النار في كل الإتجاهات ويتهم هذا (…) الوزير بالسرقة والفساد والتلاعب بالكشوفات

جاهز للمثول أمام القضاء إذا أراد تيراب ذلك…

تيراب جاء بقوائم غير حقيقية من خارج أعضاء الحركة..

مخرجات الحوار حدّدت معايير تعيين الوزراء ومع ذلك (…)

الترتيبات الأمنية تواجه مطبات بسبب الكشوفات المزورة..

حوار: محمد أبوزيد كروم

شنّ رئيس حزب حركة تحرير السودان عضو البرلمان مبارك حامد دربين، هجوماً عنيفاً على وزير الدولة بالثقافة، رئيس حزب حركة تحرير السودان القومي مصطفى تيراب، واتهم دربين تيراب بالسرقة والفساد، والتلاعب بالكشف الخاص بالمقاتلين الذين تم دمجهم وإعادة تسريحهم بعد التوقيع على اتفاقية سلام أبوجا، بإدخال أسماء ليست لها علاقة بالحركة قبل انقسامها لحزبين..

كل هذا -حسب الصيحة يوم السبت -دعانا للجلوس إلى دربين لتوضيح النقاط حول الاتهامات التي رمى بها ناحية وزير الدولة بالثقافة مصطفى تيراب، وكانت هذه الحصيلة..

*بدون مقدمات، هاجمت وزير الدولة بالثقافة مصطفى تيراب هجوما شديداً؟

– ليس بدون مقدمات أو بدون أسباب، هنالك ما دعا لهجومي على تيراب.

*ما الذي حدث فجأة، رغم انقسامكم إلى حزبين منذ سنوات؟

– نعم، نحن انقسمنا إلى حزبين منذ سنوات، وهو كون حزب حركة تحرير السودان القومي، وأنا رئيس حزب حركة تحرير السودان، وهذه الجزئية ليس عليها خلاف، ولكن الخلاف في مسألة الترتيبات الأمنية للحركة والدمج والتسريح، وهذه تجمع كل الفصائل الموقعة على اتفاق أبوجا.

*وماذا حدث في الترتيبات الأمنية؟

– ما حدث هو أن مصطفى تيراب قام بتغيير القيادات الميدانية لحركة تحرير السودان، وأتى بأشخاص ليست لهم علاقة بالميدان أو الحركة، وأقحمهم في الترتيبات الأمنية لتحقيق مكاسب شخصية تخصه فقط، وهذا ينافي ما تم الاتفاق عليه.

*ومن هم هؤلاء الأشخاص الذين أقحِموا في الترتيبات الأمنية؟

– مصطفى تيراب جاء بشخص أسمه “محمد حسن سنا” وهو لم يكن يوماً موجوداً في الميدان أو في حركة تحرير السودان، وأنا ملم بجميع تفاصيل الحركة منذ تأسيسها، لأنني كنت أمين النظم والإدارة في الحركة قبل انشقاقها الأول، وعين سنا المسؤول الأول عن الدمج والتسريح في المفوضية، (منسق عام) وهذا عمل طبيعته عسكرية.

* هل المشكلة كلها في شخص واحد هو ” محمد حسن سنا)؟

– لا، هنالك العديد من المخالفات الواضحة منها أيضاً، أن مصطفى تيراب أبعد كل القيادات الحقيقية لحركة تحرير السودان ليفعل ما يشاء، وعين شخصاً آخر اسمه محمد داؤود ضابط اتصال في المفوضية، وهذا كان نظامياً يعمل في القوات الحكومية وأصيب وأصبح (ملجناً)، ولكم يكن يوماً معنا في الحركة.

*لماذا صمتَّ كل هذه الفترة على هذه المخالفات وتحدثتَ الآن؟

– لم نصمت، ولكن كنا نثق في إخواننا الذين يمثلوننا في المفوضية، وهم أحمد خليفة، العمدة سليمان، عبد الرحمن خاطر، وفضل السيد، وآخرون كانوا يعملون في الترتيبات، ولكن قبل أيام قليلة قام تيراب بتغيير الكشوفات وتقديم كشوفات جديدة، وكان هذا في ولاية جنوب دارفور، واعترض عليه أخونا إدريس جبل دخان، وقام تيراب بفصله بعد ذلك.

*ما الذي حوته الكشوفات التي قدمها تيراب؟

– مصطفى تيراب مرر كشفاً به (302) شخص، واعترض عليه إدريس جبل دخان، وقال لهم هؤلاء ليست لهم علاقة بالحركة، وكان هذا في اجتماع للجنة الخماسية من الحركات المسلحة التي وقعت على سلام أبوجا، بحضور الفريق صلاح رئيس المفوضية، وكان ذلك بولاية جنوب دارفور، وهذا ما قاد لفصل إدريس جبل دخان من قبل تيراب وتعيين محمد سنا الذي ليست له علاقة بالحركة مطلقاً.

* لكنك اتهمت تيراب بالسرقة والفساد؟

– نعم، لأنه أخذ حق الناس وأعطاه لآخرين، وهذه سرقة وفساد كبير.

*أيضاً ذكرتَ أن تيراب (أُمي) ما الداعي لهذا الوصف تحديداً؟

-الحقيقة أنه (أمي)، ولذلك تم استغلاله، وأضاع حق الحركة والفصائل الموقعة على السلام، وهو ليس له مؤهل ليكون وزيراً بالدولة للثقافة.

* لكن مخرجات الحوار حددت معايير محددة للوزراء؟

– نعم، المخرجات حددت أن يكون أقل مؤهل للوزير ووزير الدولة الشهادة الجامعية، ومصطفى تيراب لا يملك شهادة سودانية، وما يهمنا في هذا الأمر أنه أضعف الترتيبات وأضرَّ بنا، وأضرّ بعملية السلام كلها.

*هل تتوقع أن يقاضيك تيراب لهذه الاتهامات؟

– أنا أطالب بفتح تحقيق وفتح جميع الملفات الخاصة بالترتيبات الأمنية، وجاهز للتقاضي إذا ذهب تيراب للمحكمة، وأنا مسؤول عن كل ما قلته مسؤولية تامة.
الخرطوم(كوش نيوز)

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى