تحقيقات وتقارير

القضائية: ارتفاع مخيف في معدلات الطلاق

كشفت دراسة رسمية صادمة عن تزايد مخيف في حالات الطلاق بمختلف مناطق البلاد، واحتلت ولاية الخرطوم المرتبة الأولى في ارتفاع معدلات الطلاق. وأشارت إحصائية رسمية صادرة عن السلطات القضائية، أنه وفي العام 2015 وصلت حالات الطلاق لقرابة الـ 019.34 ألف حالة، وأكدت الدراسة أن الخرطوم تشكل أعلى نسبة طلاق، إذ بلغ إجمالي نسبة الطلاق بولاية الخرطوم 6.693 نسبة 67%، ودق مختصون تحدثوا في منبر قضايا الأسرة الذي نظم ورشة حملت عنوان (الطلاق – الواقع والحلول) بمركز الشهيد الزبير محمد صالح للمؤتمرات بالخرطوم – ناقوس الخطر محذرين من تزايد هذه الظاهرة في ظل الظروف الراهنة.

تقرير: هندية الباقر

1

وتحدث في مستهل الجلسة د. عاصم محمود عبد القادر مدير الصندوق الخيري لمساعدة الشباب على الزواج، وقال إنَّ الصندوق القومي يقدم خدمات لشباب السودان ويعمل على مناقشة قضايا الأسرة وعلى كل المقومات التي تعمل على التكامل الأسري، كما تضمنت هذه الورشة العديد من النقاشات للبحث عن المسببات والحلول وآثار هذه المشاكل وكيفية حلها. وستكون هنالك سلسلة من الورش وسيتم عقد مجتمعات جامعة لقضايا الأسرة والزواج، كما يتضمن برامج عمل مصاحبه له.

2

وفي ذات السياق قال الأمين العام لديوان الزكاة محمد عبد الرازق مختار، وفق التيار -إنَّ أمر الزواج ليس هو توفير شنطة وإنما هي معينات أخرى نسعى جميعاً لتوفيرها، ما يمكن الشباب في استقرار هذه الحياة وما نقدمه لتشغيل الشباب لتوفير فرص العمل والتدريب على مشروعات، وقد تكون واحدة من الأسباب التي تعالج مشكلة الطلاق، مشيراً إلى أنَّ أكثر أسباب الطلاق تتمثل في الجانب المادي وعلى عدم حصول الزوج على مهنة يستطيع من خلالها أن ينفق على أسرته، مؤكداً أن ديوان الزكاة يخصص كثيراً من المشروعات وتوفير فرص الشراكة مع الاتحاد الوطني للشباب السوداني لتمليك الشباب هذه المشروعات أو عبر التمويل الأصغر، مضيفاً أن الطلاق يشكل عبئاً إضافياً لديوان الزكاة بتعدد أوجه الصرف، على الأرامل والمطلقات نظراً لعدم وجود من يعولهم.

3

من جانبها قالت قاضي المحكمة العليا بالخرطوم ستنا عبد الجليل محمد، إنَّ نسبة الطلاق ارتفعت بصورة مخيفة ومزعجة وقدمت إحصاءات رسمية تؤيد حديثها، مشيرة إلى أنَّ الخرطوم تحتل المرتبة الأولى في معدلات الطلاق. وقالت إنَّ الأرقام المحددة للطلاق الواقع وردت إليهم بواسطة محاكم الخرطوم وأم درمان وبحري وشرق النيل في العام المنصرم 2017، فقد بلغ إجمالي محاكم الخرطوم 5431 وأن إجمالي محاكم أم درمان سجل 3341 حالة طلاق وجملة محاكم الخرطوم بحري وشرق النيل بلغ 1239 حالة، فيما سجل القطاع الأوسط 6.106 بنسبة 38%، والقطاع الشمالي (نهر النيل) 2.299 نسبة 30%، أما الشمالية فقد سجلت 1.647 بنسبة 32%، بينما سجل القطاع الشرقي (البحر الأحمر) 1071 بنسبة 45%، وكسلا 3048 حالة طلاق بنسبة 24%، بينما سجلت القضارف 4076 حالة طلاق بنسبة 24%، أما قطاع كردفان فكانت إحصاءاته على النحو التالي: حيث سجلت شمال كردفان 3.320 بنسبة 40% وجنوب كردفان 1641 بنسبة 46%، وغرب كردفان 2618 بنسبة 21%، وفي قطاع دارفور سجلت شمال دارفور 2508 بنسبة 37%، وغرب دارفور 1365 بنسبة 70%، وشرق دارفور 680 بنسبة 1% .
الخرطوم(كوش نيوز)

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى