أخبار

بدء اجتماع اللجنة الفنية لمسألة النوع وشئون المرأة والشباب بالكوميسا

بدأ بفندق كورنثيا بالخرطوم الإجتماع الثاني عشر للجنة الفنية لمسألة النوع وشئون المرأة والشباب بمنظمة السوق المشتركة لمنطقة شرق وجنوب أفريقيا الكوميسا تحت إشراف وزارة الضمان والتنمية الإجتماعية ومشاركة عشر دول وتستمر حتى 27 من الشهر الجاري تمهيدا للاجتماع العاشر للوزراء المسؤولين عن مسائل النوع وشئون المرأة بالكوميسا الذي يبدأ يوم 28 من الشهر الجاري بالخرطوم .
وأكد دكتور علي محمد خير وكيل وزارة الضمان والتنمية الاجتماعية لدى مخاطبته الجلسة الافتتاحية للاجتماع -وفق سونا – أكد التزام السودان بتنفيذ أجندة المنظمة الخاصة بالنهوض بالمراة من خلال إنشاء إدارات داخل الوزارات القطاعية وإدارات بالولايات ورصد الميزانيات لتعزيز متطلبات وتمكين المرأة والنوع.
وأكد وجود طفرة وانجازات في مجال المرأة بالسودان نتيجة الجهود المشتركة مع الجهات ذات الصلة بالمرأة داعيا لتكثيف الجهود والتنسيق للاستفادة من فرص التسويق بالمنظمة.
من جانبها أكدت السيدة بياتريس هامسون مسؤل وحدة النوع والشئون الإجتماعية بالكوميسا دعم المنظمة لسياسة النوع وأجندة التكامل داعية لتوفير بيئة مناسبة للدفع باجندة النوع في المادة 145و155 لافتة لأن المنظمة لا يمكن أن تتعامل إلا بعد تنفيذ تلك البنود.
وقالت إن إفريقيا أظهرت نبوغاً في التجارة النوعية حيث أظهرت التقارير النمو الاقتصادي ومن بينها الكوميسا وأشارت للشراكات التي تمت مع بعض المنظمات خاصة بنك التنمية الأفريقي لعمل مشاريع تجارية للنساء مشيرة للتقدم المحرز في تنفيذ قرارات القمة السابقة والتمكين وتعزيز في قضايا النوع والمرأة والشباب بإفريقيا.
وأوضحت الأستاذة مكارم محمد خليفة وزارة الضمان والتنمية الإجتماعية مسؤول ملف الكوميسا بالسودان أن الاجتماع شاركت فيه عشر دول وعدد من السفراء ممثلين لدولهم حيث يناقش الاجتماع التقدم المحرز في النوع وتمكين المرأة ومحاربة الفقر والأمية وعرض التقارير بشأن تنفيذ قرارات القمة السابقة ومسودة خطة تنفيذ ومتابعة سياسة شؤون النوع ،إنشاء نظام للتنسيق كما يتناول الإجتماع التقدم المحرز والدعم للمرأة والشباب الذين يمارسون التجارة عبر الحدود، والتدريب وتنفيذ برنامج إتحاد الجمعيات الوطنية لسيدات الأعمال.

الخرطوم (كوش نيوز)

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى