أخبار

مأمون حميدة: مستشفى السرطان بالخرطوم يستقبل “110” حالات في اليوم

أعلن وزير الصحة بولاية الخرطوم البرفيسور مأمون حميدة عن التعاقد مع الصندوق العربي لدعم مستشفى الذرة بالخرطوم بـ “350” سريراً وماكينة حديثة لعلاج السرطان.

وقال حميدة خلال مُخاطبته مؤتمر سرطان الثدي العالمي الثاني بقاعة الصداقة بتنظيم جامعة العلوم الطبية والتكنولوجيا بالتعاون مع مؤسسة صلاح ونسي لأبحاث ومكافحة السرطان، أمس، إن مريض السرطان يتعاطى جرعات بقيمة “57” ألف جنيه مجاناً في السودان. وكشف عن ترتيبات لتدريب جميع القابلات وإنشاء مدرسة لتدريب القابلات للمُساهمة في الكشف المبكر لسرطان الثدي للنساء، وأكد أنه تم تمت تغطية “82” من قرى الولاية بالقابلات للكشف علي النساء.

وأوضح -حسب الصيحة يوم السبت – ان الوزارة تُخطط لتدريب كوادر طبية في “30” مركزاً بمحلية جبل أولياء في إطار التوعية بالمرض، ودعا حميدة وزارة الصحة الاتحادية لتنشيط سجل إحصاء مرض السرطان، وقال إن مستشفى الذرة بالخرطوم يستقبل “110” حالات يوماً، وشدد على أن العدد كبير جداً ولابد من وجود مراكز أخرى.

وأعلن حميدة عن منح مستشفى بشائر لجامعة النيلين بعد إلتزام أساتذة الجامعة في كلية الطب بالمشاركة في المستشفى. وأكد حميدة أن ولاية الخرطوم على استعداد تام لعلاج المرضى من جميع ولايات السودان، ونوه إلى أن “70%” من المرضى يأتون من الولايات و4% من الأجانب.

وقطع رئيس مؤتمر سرطان الثدي العالمي الثاني د. فيصل محيمد أن الاكتشاف المبكر لسرطان الثدي يزيد من نسبة الشفاء وسهولة العلاج، لافتاً إلى أن الدراسات تُشير إلى إصابة أكثر من مليون شخص بسرطان الثدي حول العالم، ونوه إلى أن سرطان الثدي في السودان يُصيب النساء في أعمار مبكرة بخلاف الدول الأخرى.
الخرطوم(كوش نيوز)

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى