اقتصاد

منتدى متطلبات التعامل مع البنوك المراسلة يصدر عدداَ من التوصيات في ختام أعماله

أوصى منتدى “متطلبات التعامل مع البنوك المراسلة” الذي نظمه اتحاد المصارف العربية تحت رعاية محافظ بنك السودان المركزي بالتعاون مع اتحاد المصارف السوداني، أوصى بحث المصارف المراسلة على ضرورة تعزيز علاقاتها مع المصارف السودانية وتعميق تكامل مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب في ما بينها؛ نظراَ لالتزام السودان بكافة المتطلبات والمعايير الدولية ذات الصلة.
كما أوصى المنتدى- وفق سونا يوم الثلاثاء -أوصى بأن تواصل الجهات الرقابية العربية مع مجموعة العمل المالي لتوضيح القواعد الدولية لتحديد عواقب تجنب المخاطر على الشمول والاستقرار المالييْن فى المنطقة العربية ومساعدة الدول المتضررة من هذه الظاهرة، إضافة الى تحديد القواعد الدولية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب.
كما أوصى بالعمل على تعزيز البرامج التي تهدف الى تبادل الخبرات والخبراء من خلال تبني مبادرة عربية لتقديم المساعدة الفنية في مجال متطلبات التعامل مع البنوك المراسلة؛ بهدف تجنب المخاطر التي تواجهها بعض البنوك العربية في إقامة علاقات مراسلة مصرفية مع البنوك الأحنبية، وتكوين لوبي مصرفي عربي لمواجهة ومنع قيام البنوك العالمية بقطع علاقاتها مع المصارف أو المؤسسات المالية العربية.
وأوصى المنتدى بأن يقوم اتحاد المصارف العربية؛ بالتنسيق مع صندوق النقد العربي؛ لاستكمال إنشاء نظام تسوية المدفوعات العربية البينية، وطرح وسائل جديدة فعالة كبدائل حال قيام بعض البنوك المراسلة الأجنبية بقطع علاقاتها مع البنوك العربية.
كما أوصى بتضمين عمليات التصنيف المالي تقارير تحوي معلومات عن مدى التزام المصارف بالامثتال الضريبي وتمويل الإرهاب مما يعزز الثقة بينها وبين المصارف المراسلة.
(Rating)
وضرورة مراجعة كافة القوانين والضوابط المصرفية لضمان قدرتها على التعامل مع المخاطر الناشئة.
العمل على بناء إطار رقمي (Digital Framework ) بالإضافة الى التعرف على الهوية على المستوى الوطني، بحيث يمكن من تتبع حركة الأصول النقدية وغير النقدية مما يساعد في الوفاء بالتزامات البنوك في التعرف على هوية العملاء (Know your customer).

الخرطوم (كوش نيوز)

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى