أبرز العناوينتحقيقات وتقارير

بعد تعرضها للتهديد معلومات جديدة حول إيقاف مديرة فرع سوبا بالبنك الزراعي

مديرة البنك الموقوفة : أزمة السيولة الأخيرة وهجمة الشيكات قادتني لإتخاذ القرار

………………

مديرة البنك الموقوفة : اتخذتُ قراراً اطرارياً بعد الهجمة الشرسة للشيكات

……………..

مصادر تستبعد صلة المركزي بقرار إيقاف مديرة البنك الزراعي

……………

على نحوٍ مفاجئ أقدمتْ إدارة البنك الزراعي على إيقاف مديرة البنك فرع سوبا عن العمل ومن ثم تحويلها للجنة تحقيق، بعد توجيهها لعملاء بأنَّ فرع البنك يستطيع صرف قيمة 25% فقط من الشيكات، الواردة للفرع من بنك فيصل الإسلامي وبنك الخرطوم، وسط تساؤلات عن سبب الإيقاف الذي تساءلت عن مصدره ولا تعلم الجهة التي أوقفتها، هل هو بنك السودان أم بنك المزارع؟.

الخرطوم: سعدية الصديق

1

كشفتْ مصادر -حسب صحيفة التيار اليوم الثلاثاء -عن إيقاف مديرة البنك الزراعي فرع سوبا أمل أحمد عن العمل على ذمة التحقيق، وأكدتْ المصادر بأنَّ الموقوفة ليستْ لها علم بأسباب الإيقاف، ولم تستبعد المصادر بأن تكون أسباب الإيقاف مشاكل السيولة الأخيرة التي عانت منها الصرافات والبنوك التجارية. وكشفتْ المصادر عن تضاعف عدد العملاء بالبنك الأيام الماضية بغرض سحب أموالهم. حاولنا الاتصال بنائب مدير البنك الزراعي عدة مرات ولكن دون رد.

2

فيما أرجع نائب المدير العام للبنك الزراعي عبد القادر عثمان أسباب فصل مديرة البنك الزراعي فرع سوبا لدواعٍ إدارية خاصة بالفرع، ورفض عبد القادر خلال حديثه لـ(التيار) الخوض في تفاصيل أخرى.

3

في وقتٍ استبعدتْ فيه مصادر رفيعة بالبنك المركزي علاقة البنك المركزي بعملية إيقاف مديرة البنك الزراعي، وقالت ربما ترجعُ أسباب الإيقاف لمشاكل إدارية تتعلق بالبنك الزراعي نفسه .

4

وقالت مديرة البنك الموقوفة لأول مرة في تاريخ البنك ترد إلينا شيكات بأعداد مهولة، ويستقبل فرع سوبا أكثر من (30) شيكاً من بنكين فقط (الخرطوم ـ فيصل الإسلامي ) خلال اليوم الواحد، مما أثر على سيولة البنك. وأضافت خلال حديثها أصبحنا نورد من الرئاسة أكثر من ماكنا نرسل لها في السابق، الهجمة الشرسة للشيكات دفعتني لاتخاذ قرار اطراري وتوجيهه للعملاء شفاهة، بتسليم (25%) من قيمة الشيك الكلي. وأكدت رفض العملاء لتلك الخطوة مما دفعهم لأعمال شغب داخل البنك، وبعض العملاء تعرضوا لي شخصياً بالتهديد.

5

وكانت قد شهدت المصارف والبنوك التجارية أزمة سيولة حادة مطلع الشهر الحالي، الأمر الذي قاد الكثير من العملاء للتوجه نحو البنوك لسحب أموالهم، وفي المقابل انتشر منشور بمواقع التواصل الاجتماعي يحمل فحواه، توجيه من البنك المركزي فرع سوبا للعملاء والزبائن، بعدم استلام شيكات من بنك الخرطوم وبنك فيصل الإسلامي، الأمر الذي أثار حفيظة عدد كبير من العملاء. وقالت كيف تتوافدُ هذه الشيكات من بنكين فقط لذلك الفرع الذي يقع في منطقة طرفية، وأضافت بأنَّها أخطرتْ رئاسة البنك بما يحدث، ولكن تفاجأتْ بقرار الإيقاف.
الخرطوم(كوش نيوز)

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى