أخبار

خلال مؤتمر علمي بالخرطوم شارك فيه علماء من (9) دول رجال دين يحذّرون من خطورة التطرُّف ويطالبون بإعداد منهج يعكس سماحة الإسلام

حذر علماء وفقهاء من خطورة التطرف الفكري وشددوا على أنه السبب الرئيس لما تعيشه الأمة الإسلامية من ضعف وفتن، وأكدوا على ضرورة أن يؤدي العلماء في العالم الإسلامي دورهم في الدعوة لإبراز سماحة الإسلام في بيان التوحيد والعقيدة الصحيحة.

ودعا العلماء خلال المؤتمر العلمي العالمي الأول “سماحة الإسلام بين المفهوم الشرعي والتطرف الفكري” نظمته كلية جبرة العلمية- حسب الصيحة السبت 17 فبراير – بقاعة الصداقة تحت شعار “أحب الدين إلى الله الحنيفية السمحة” بمشاركة علماء من داخل البلاد وخارجها ، دعوا لنبذ العنف والتطرف الفكري وبيان سماحة الإسلام في كافة مناحي الحياة الاقتصادية والسياسية والاجتماعية، وحفظ الضرورات الخمس وبناء المجتمعات وترسيخ الأخلاق الفاضلة وبيان العلاقة الشرعية بين الحاكم والمحكوم وتحقيق الإصلاح استناداً على الغايات والأهداف والوسائل الشرعية.

وطالب مستشار وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية بدولة الكويت د. محمد بن عبد الله العتيبي في كلمته خلال المؤتمر بتضمين مناهج التعليم في مختلف المراحل الدراسية في الدول الإسلامية وتدريس مادة “بيان المفهوم الشرعي لسماحة الإسلام” بجانب إعداد ميثاق عالمي يتم من خلاله التعريف بحقيقة سماحة الإسلام وحمايته من الفكر المتطرف فضلاً عن إنشاء مؤسسة إعلامية عالمية تهتم بنشر سماحة الإسلام بعدة لغات عالمية .

ودعا الداعية الأردني د. حسين بن عودة العوايشة، لإظهار وبيان سماحة الإسلام في العلاقات الأسرية والمجتمعية والدولية، وبين الحاكم والمحكوم وحقوق الإنسان وحقوق المرأة والحريات، وتزكية النفوس وآداب الخلاف وفي أخوة الإنسانية وإنقاذ الناس من الظلمات إلى النور.

وقال العوايشة “إن انحراف الفهم وعدم اتقان التلقي عند الأحزاب والجماعات وعدم إحسان المرجعية العلمية ومهاجمة العلماء واتهامهم والصد عن توجيهاتهم من أبرز الأسباب المؤدية إلى العنف والتطرف وثمرته تأخر حال الأمة”، وشدد على نبذ الاعتصامات والمظاهرات والتكفير بغير ضوابط والثورات والتفجير، واعتبرها من الوسائل المضادة للرحمة والسماحة في الإسلام، وقال إنها، أدت إلى نفور الناس من الدين .

وأعرب عميد كلية جبرة د. عماد الدين بدوي، رئيس اللجنة العليا للمؤتمر عن تقديره لرئاسة الجمهورية ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي لاهتمامهم بقضايا الإسلام والمسلمين والعمل على نهضة الأمة ورفعتها وإصلاحها وصولاً للمجتمع المسلم المتمسك بدينه وبسماحته في نفسه وأسرته ومجتمعه ووطنه.
الخرطوم(كوش نيوز)

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى