أخبار

جوبا تعلن انهيار المفاوضات وترفض اربعة نواب

 

 

رفض مستشار الرئاسة في جنوب السودان، اقتراحاً قدمه فريق الوساطة التابع للهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية (إيقاد)، ينص على تعيين أربعة نواب للرئيس سلفاكير، قائلاً إن ذلك سيجعل عملية صنع القرار صعبة.

وقال توت كيو غاتلواك المستشار الرئاسي، إنه لم يسمع من قبل أن هناك دولة واحدة يجب أن يكون لها أربعة نواب للرئيس. وتابع: “ستكون هذه سابقة جديدة، ولكني أعتقد أنها لن تعمل هنا في جنوب السودان إذا عملت في أماكن أخرى، وفي الحقيقة لا أعلم بلداً كان له أربعة نواب للرئيس، ولا حتى السودان، حيث كانت هناك صراعات في الجنوب وفي الشرق ودارفور، وكان هناك نائبان على الأقل ومساعدان فقط للرئيس”.

الى ذلك, أعلنت الهيئة الحكومية لتنمية دول شرق أفريقيا (الإيقاد)، أمس، إغلاق باب محادثات سلام جنوب السودان بين الحكومة والجماعات المعارضة لها دون التوصل إلى اتفاق سلام في جميع ملفات التفاوض، على أن تستأنف الجلسات بعد ثلاثة أسابيع بأديس أبابا.

وبحسب صحيفة اليوم التالي قال مسؤول إن مبعوث الإيقاد الخاص لجنوب السودان إسماعيل وايس أعلن إغلاق باب التفاوض مساء (الجمعة)، بعد أن فشلت الأطراف في التوصل إلى اتفاق في الملف الأمني وتقاسم السلطة، وانطلقت الجولة الثانية لمحادثات إحياء اتفاقية تسوية النزاع بين الحكومة والجماعات المعارضة في الخامس من شهر فبراير الحالي.

 

 

الخرطوم (كوش نيوز)

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى