أخباراقتصاد

وزير الصناعة شركات حكومية تقوم بالمضاربة في المحاصيل

إتهم وزير التجارة حاتم السر، بنوكاً تجارية – لم يسمها- بالتلاعب في عقودات إجراءات الصادر التي آلت للوزارة في يناير الجاري ، فيما كشف وزير الصناعة موسى كرامة عن خروج موارد نقدية هائلة بالعملة الصعبة من البلاد على يد اجانب إستغلوا سودانيين في إنشاء شركات في مجال تجارة الصادر والوارد، وإعتبر مطار الخرطوم الدولي اكبر منفذ لتهريب الذهب.

وشدد كرامة في جلسة سماع نظمتها لجنة الصناعة والتجارة بالبرلمان أمس، حول التعرف على التدابير التي إتخذتها الوزارتين بشأن زيادة الاسعار، على ان مطار الخرطوم الدولي يعد اكبر منفذ لتهريب الذهب، ولفت الى أن كمية الذهب المصدر خلال العام 2017م تبلغ 102 طن، وليس 100 طن لأن الانتاج الحقيقي 250 طناً.

وبحسب صحيفة الجريدة إتهم وزير الصناعة شركات حكومية بالمضاربة في المحاصيل، خاصة الفول، واكد ان قطاع السكر يعاني من معادلات معقدة ، ولفت الى أن الوزارة وفرت عدد 736 جوال سكر لاتحاد عمال السودان، بسعر 755 جنيهاً، بينما انخفض سعره في السوق الى 800 جنيه.

ونوه حاتم السر الى أن وزارة التجارة لم تتدخل في عملية تحديد الاسعار، وإنما ألزمت المستوردين والمنتجين بإعداد قوائم بأسعارها، والمصانع بوضع ديباجة على المنتجات، ووعد بمراقبة الاسواق ومحاسبة المتفلتين الذين يخالفون القانون، واتهم مجموعات – لم يسمها- باحتكار السلع الاساسية وتخزينها تمهيداً لبيعها بعد ارتفاع قيمتها، واشار الى ان ذلك خلق هلعاً وسط المواطنين.

وعزا وزير التجارة ارتفاع الاسعار لزيادة سعر الدولار الجمركي، واتهم التجار ببيع بضائعهم القديمة بالسعر الجديد، واعتبر ان الحالة اشبه بحالة الطوارئ، ووعد بأن تعود الامور الى طبيعتها، وأشار الى حرص الحكومة على تطمين المواطنين على ان هناك دولة مهتمة بشعبها ولا تقبل بمعاناته.

 

 

الخرطوم (كوش نيوز)

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى