Uncategorized

السيسي: الاستقطاب الجهوي والقبلي أضعف الانتماء الوطني

حذّر رئيس حزب التحرير والعدالة القومي التجاني السيسي، دعاة القبلية والجهوية، قائلاً إن صورة بلادنا اليوم ليست وردية نسبة للاستقطاب الجهوي والقبلي، الذي أضعف من الانتماء الوطني وكرس للقبيلة. وامتدح هدوء الأوضاع في دارفور.

وقال السيسي،  السبت 20يناير – وفق الشروق – لدى مخاطبته الجلسة الافتتاحية للمؤتمر التنشيطي للحزب، بولاية الخرطوم “نقول للمتباكين إن دارفور تعيش أجمل أيامها منذ العام 2003، بفضل السلطة الإقليمية والحكومة”.

وحمَّل التجاني آليات الرقابة مسؤولية الفوضى في الأسواق. وشدَّد على ضرورة تقليل الإنفاق الحكومي، بجانب مراجعة السياسات تجاه شريحة المغتربين، مؤكداً أن الحالة الاقتصادية التي تشهدها البلاد هذه الأيام لا تسر.

وربط التجاني إصلاح الدولة بالإصلاح السياسي، داعياً إلى ترجمة ما توافق عليه المتحاورون في الحوار الوطني على أرض الواقع. وزاد “إن التوافق على الوثيقة الوطنية وحده لا يكفي”. ولفت إلى أن تجربة الحوار الوطني رائدة ارتكزت على قضايا أساسية البلاد، خاصة وأن الوثيقة الوطنية سيخرج منها الدستور الدائم للبلاد باعتباره صمام أمان للوطن.

الدستور الدائم

رئيس حزب التحرير والعدالة القومي: نقول للمتباكين إن دارفور تعيش أجمل أيامها منذ العام 2003 بفضل السلطة الإقليمية والحكومة

وأكد ممثل رئيس الجمهورية عبدالرحيم محمد حسين، والي الخرطوم، التزام الحكومة بتنفيذ مخرجات الحوار الوطني. وقال “الرئيس يقف بنفسه على تنفيذ الوثيقة الوطنية، ولن يهدأ لنا بال حتى يتم تنفيذ كل مخرجات الحوار الوطني على أرض الواقع”، داعياً إلى إسراع الخطى في وضع الدستور الدائم للبلاد، مشدداً على ضرورة أن يضع الدستور على هدى المخرجات.

وطالب الأحزاب السياسية بإقامة مؤتمراتها وممارسة الديمقراطية، مضيفاً أن نعمة الأمن التي تشهدها البلاد عزيزة وغالية يجب أن نتمسك بها، ولاسيما أن الخرطوم من أكثر العواصم أمناً في العالم، قاطعاً بانتفاء السلاح في دارفور تماماً بفضل عملية جمع السلاح.

وقال رئيس حزب التحرير والعدالة القومي بولاية الخرطوم محمد أحمد حامد الشايب إن انعقاد المؤتمر الأول للحزب بالولاية جاء والبلاد تمر بظروف سياسية واقتصادية ضاغطة، وبمنعطف دولي وإقليمي كبير. وشدد على نبذ الحزب العنصرية والمناطقية، داعيا إلى تعزيز الوحدة الوطنية.

الخرطوم -كوش نيوز

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى