أخبار

ضبط وحجز مايفوق ال 4 ملايين كيس غير مطابق للمواصفات

ضبطت إدارة المخالفات بالمجلس الأعلى للبيئة ومباحث حماية البيئة والمستهلك في الحملة التفتيشية التي بدأت في الثاني من يناير، مايفوق ال 4 ملايين كيس ما يعادل حمولة 5 شاحنات صغيرة من مصنع واحد هو طويل أستار الأردني غير مطابقة للمواصفات التي حددها القانون.
وأفاد الوزير حسن إسماعيل – رئيس المجلس الأعلى للبيئة والترقية الحضرية في تصريح له – بحسب (سونا) يوم السبت 13 يناير – أفاد بأن المتابعة المستمرة من قبل المجلس تأتي في إطار تمليك المواطنين والمجلس بعض المعلومات الأساسية التي تضيف لحصيلتنا المعرفية اليومية الكثير حول هذا القرار، حيث تلاحظ من خلال هذة الحملة أن معظم المصانع التي تعمل في مجال صناعة أكياس البلاستيك هي لمستثمرين أجانب يتم تحويل أموالهم بالعملة الصعبة لخارج البلاد مما يشكل مصادر ضغط على العملية الاقتصادية الوطنية .
وذكر أن صناعة الأكياس صناعة صغيرة وأرباحها عالية تتجاوز ال 100% ، فيجب على الإخوة في وزارة الاستثمار عدم التهاون في مثل هذه الصناعات ومنحها لمستثمرين أجانب.
من ناحية أخرى تمت الملاحظة أن عددا كبيرا من تلك المصانع غير ملتزم بالمواصفات والاشتراطات البيئية الصحية والتي تستوجب عمل إدارة بيئية وصحية متكاملة بأي مصنع بهدف لحماية العمال من أي خطر يهدد حياتهم أثناء ممارستهم لعملهم ، لذا سوف يتم التنسيق مع وزارة الصحة لإلزام أصحاب المصانع بعمل فحص وضبط دوري للعمال لضمان وقاية العمال من المخاطر التي تحدق بهم جراء صناعة البلاستيك وغيرها من الصناعات.
وطالب الوزير أصحاب المصانع بالإسراع لإنشاء الوحدة البيئية الصحية بمصانعهم والتي سوف يتم الإشراف عليها ووضع اشتراطاتها من خلال اللجنة المشتركة بين المجلس ووزارة الصحة ولاية الخرطوم لضمان المحافظة على صحة العمال.
إلى ذلك طمأن المهندس ياسر أبو الخير مدير إدارة المخالفات بالمجلس المواطنين بأن الحملة مستمرة بصورة جيدة حسب ماخطط لها، وأكد أن ما تم ضبطه بهذة الكمية إنما يدل على وجود تحدي واضح للقانون من أصحاب المصانع لقرارات المجلس والدولة ككل وأن ما تمت ملاحظته من خلال تنفيذ الحملة يؤكد عشوائية عمل معظم المصانع مع وجود كثير من المخاطر التي تحدق بالعمال من خلال تردي بيئة العمل الداخلية .

الخرطوم -كوش نيوز

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى