أخباراقتصاد

ارتفاع الأسعار واختفاء سِلع من أسواق الخرطوم

 

تشهد أسواق ولاية الخرطوم ارتفاعاً كبيراً في الأسعار خاصة السكر والدقيق بجانب لبن البودرة، ما أدى إلى أحجام بعض المواطنين من الشراء.

 

وكشفت جولة صحيفة آخر لحظة أمس عن ارتفاع ملحوظ في أسعار السلع الاستهلاكية، وأرجع  عدد من المواطنين الذين استطلعتهم الصحيفة الارتفاع الجنوني لقلة الرقابة على الأسواق.

 

وقال مواطنون أن الأسعار أصبحت تزيد كل دقيقة.

 

وبرر تجار أرتفاع الأسعار لزيادة سعر الدولار الجمركي وارتفاع الإيجارات بجانب زيادة الضرائب من قبل المحلية.   التاجر عبده خالد يرى  إن زيادة الأسعار بسبب تصاعد سعر الدولار وتدني قيمة الجنيه السوداني، لافتاً إلى اختفاء بعض السلع من السوق.

 

وأشار إلى ارتفاع سعر جوال السكر المحلي زنة ٥٠ كيلو إلى ٨٦٠ جنيهاً، بينما قفز سعر جوال السكر المستورد زنة ٥٠ كيلو إلى ٦٥٠جنيه بدلاً عن ٥٨٠ جنيه، وقفز سعر كيس لبن البودرة إلى ٣٨٠ جنيه، بعد أن تم وقف أستيراد لبن البودرة من ضمن ١٩سلعة تم حظر استيرادها.

 

وسجلت جركانة زيت الفول ٣٥ رطل ٨٧٠ جنيه، بينما ارتفعت جركانة زيت السمسم إلى ١٠٠٠جنيه وقفز باكت الدقيق إلى ١٨٠جنيه،  بدلاً عن ١٤٥جنيه، قبل زيادة سعر الدولار الجمركي، واشتكى عدد من المواطنين من الارتفاع الجنوني في أسعار المواد الغذائية، إلى جانب زيادة فى سعر الخبز خاصة في الأطراف، ونادى معظم المواطنين بتدخل الدولة في ضبط الأسواق وعدم ترك الأمر في الأسواق بيد التجار.

 

 

الخرطوم (كوش نيوز)

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى