أخباراقتصاد

عضو لجنة التفاوض: سد النهضة خارج خط الزلزال وإثيوبيا نفذت التغيرات المطلوبة

فنّد رئيس الجهاز الفني للموارد المائية بوزارة الموارد المائية والري والكهرباء، عضو لجنة التفاوض بمشروع سد النهضة الإثيوبي بروفيسور سيف الدين حمد عبد الله، كل التحذيرات التي طرحها الجانب المصري من قيام سد النهضة الأثيوبي.

وقال سيف الدين خلال محاضرة (سد النهضة وفرص التنمية المستدامة)، التي نظمتها وكالة الري بدار المهندس بود مدني أمس، إن السد خارج خط الزلزال وإن التصميم الحالي للسد يتوافق مع المواصفات التي طرحها الجانب السوداني، وأشار إلى أن أثيوبيا أخطرت السودان بنيتها بناء سد النهضة منذ بواكير العام 2011م قبل أن تعلن عنه رسمياً في خواتيم شهر مارس من نفس العام .

وأضاف وبحسب صحيفة الجريدة أن السودان ظل يراجع الخرط التصميمية الخاصة بالشكل النهائي للسد عاماً كاملاً قبل ابداء الموافقة على إنشائه بما في ذلك الزيارات الميدانية لموقع السد، وأقر حسب (سونا) بأن إثيوبيا نفذت كل التغيرات المطلوبة لضمان سلامة السد، وأبان ان شركة ساليني الإيطالية المنفذة للسد أنشأت أكثر من 200 سد حول العالم.

ووصف سيف الدين جودة السد بالعالية، وأوضح أن أثيوبيا خططت لقيام السد قبل أكثر من (15 عاماً، وعلل الحرص الإثيوبي بضرورة بناء سد النهضة لكونه الضامن لخروج الدولة الإثيوبية من دائرة الفقر، ولفت إلى أن السودان سيجني العديد من الفوائد عقب تشغيل السد، ودعا الى أن تكون أثيوبيا هي العمق الاستراتيجي لتخزين المياه.

الخرطوم (كوش نيوز)

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى