أخبار

أردوغان: نعمل على رفع التبادل التجاري مع السودان الى (10) مليارات دولار

كشف الرئيس التركي رجب طيب اردوغان، عن اتجاههم لزيادة حجم التبادل التجاري مع السودان إلى 10 مليارات دولار.

وأكد الرئيس التركي أهمية العلاقات السودانية التركية، واعتبر أن التوقيع على برنامج التعاون الاستراتيجي وانشاء مجلس التعاون الاستراتيجي بين البلدين من شأنه تعزيز العلاقات السودانية التركية.

وأشار اردوغان خلال المؤتمر الصحفي المشترك الذي عقده بالقصر الجمهوري مساء أمس، مع رئيس الجمهورية المشير عمر البشير، عقب جلسة المباحثات المشتركة، أشار لمواقف السودان الداعمة لمكافحة الارهاب، وأعرب عن شكره للسودان على وقوفه إلى جانب تركيا ضد محاولة الانقلاب الفاشلة، وشدد على أن تركيا ستقف بعزم لمكافحة الارهاب.

وقال الرئيس التركي إن انقرة ستهتم بالسودان باعتباره مركزاً استثنائياً في القارة الأفريقية، وإن المباحثات المشتركة بين الجانبين هدفت إلى تدعيم العلاقات، ولفت لحرص الجانبين على العمل على تنفيذ الاتفاقيات التي وقعت بينهما، وأضاف (حجم التجارة بين البلدين بلغ 500 مليون دولار وهذا لا يليق بعلاقات البلدين وسنعمل على رفع حجم التبادل التجاري إلى 10 مليارات دولار).

واعلن اردوغان عن زيادة حجم الاستثمارات التركية في السودان خلال الفترة القادمة، ولفت إلى وصول عدد كبير من رجال الاعمال والمستثمرين فى معيته بهدف تعزيز الشراكة الاقتصادية مع السودان، ونبه الى أهمية منتدى الأعمال التركي السوداني المقرر انعقاده اليوم الاثنين على هامش زيارته للسودان، ونوه الى توقيع 12 اتفاقية في مختلف المجالات مع السودان.

وذكر الرئيس التركي وبحسب صحيفة الجريدة أنه سيزور اليوم المدينة الإسلامية التاريخية (سواكن) بولاية البحر الأحمر، وشدد على الرفض الواسع لقرار الرئيس الامريكي دونالد ترامب بشأن الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، وقال (سنعمل مع كافة المنظمات والمؤسسات الدولية للدفاع عن مدينة القدس باعتبار أن القدس مشكلة الانسانية ويجب على الجميع التحرك).

ومن جانبه أوضح رئيس الجمهورية المشير عمر البشير، في المؤتمر الصحفي المشترك للرئيسين في ختام المباحثات بالقصر الجمهوري أمس، أن الزيارة هي أول زيارة لرئيس تركي للسودان، ورأى أنها تؤكد وحدة قضايا وهموم الشعبين، وأبان أن الرئيس التركي سيتوجه اليوم لولاية البحر الأحمر لزيارة الآثار والتاريخ العثماني الذي قال إنه يؤكد عمق اشواق شعبي البلدين.

ولفت البشير لمواقف اردوغان التي وصفها بالمشرفة والداعمة للقدس والأمة الاسلامية وآخرها قمة اسطنبول التي اعتبر أنها وحدت مواقف الامة الاسلامية والعربية، وكان لها دورها البارز في عزل القرار الامريكي بنقل سفارة الولايات المتحدة إلى القدس ورفضه في مجلس الامن والأمم المتحدة.

الخرطوم (كوش نيوز)

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى