أبرز العناوينأخبار

البشير: رواندا دعمت السودان وناهضت مزاعم الجنائية تجاه قادة أفريقيا

قال رئيس الجمهورية، المشير عمر البشير، إن رواندا قدمت مواقف قوية في دعم ومساندة السودان في قضاياه العادلة بالمحافل الإقليمية والدولية. وأشار إلى صوتها العالي في مناهضة مزاعم المحكمة الجنائية واستهدافها للقارة الأفريقية لخدمة أجندة بعض القوى.

ودعا البشير، لدى مخاطبته جلسة المباحثات السودانية الرواندية، يوم الأربعاء، القادة الأفارقة إلى تطبيق مقررات قمة الاتحاد الأفريقي، خاصة الانسحاب من عضوية المحكمة الجنائية إذا لم تستجب للمطالب الأفريقية.

وثمَّن رئيس الجمهورية جهود رواندا في تحقيق السلام والاستقرار في القارة الأفريقية، خلال مشاركتها الفاعلة في عمليات حفظ السلام. وأضاف “ونشيد بصورة خاصة بالمشاركة المقدرة للقوات الرواندية ضمن بعثة يوناميد في دارفور، ما أسهم في تعزيز جهود الدولة لاستتباب الأمن والاستقرار في ربوع دارفور، وإنجاح الحملة التي تقوم بها الدولة حالياً لنزع وجمع الأسلحة غير المرخصة التي كانت منتشرة في أيدي المواطنين وحملة السلاح”.

وأكد –  بحسب (وكالة سونا للأنباء) أكد أهمية العمل الأفريقي المشترك لتعزيز الأمن والاستقرار في القارة الأفريقية، إضافة إلى اهتمام الحكومة لعلاقاتها بالدول الأفريقية ودول الجوار، وعملها على وقف الحرب ودعم السلام في جنوب السودان والمساهمة في الجهود الإقليمية لمكافحة عصابات الإتجار بالبشر والإرهاب والجريمة العابرة للحدود.

من جهته، أكد رئيس جمهورية رواندا بول كاقامي بناء علاقات وطيدة مع السودان للإسهام في أمن ونهضة القارة الأفريقية. وأشار إلى رغبة رواندا في زيادة التعاون في المجالات الاقتصادية، التي من شأنها الدفع بعلاقات البلدين نحو التطور والتقدم.

الخرطوم – كوش نيوز

 

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى