أخبار

23 كوبري طائر و9 جسور نيلية لحل أزمة المرور و النقل بالخرطوم.

كشف المهندس الصافي أحمد آدم مدير عام هيئة الطرق والجسور بولاية الخرطوم عن خطط لتنفيذ 23 كوبري طائر و9 جسور نيلية لحل مشكلة المرور والنقل بالولاية.
وقال في حديثه لبرنامج (حوار مفتوح) الذي بثته قناة النيل الازرق -بحسب (سونا) يوم الثلاثاء 19ديسمبر – ان هذه الخطط تاتي ضمن المخطط الهيكلي للولاية وسيتم تنفيذها علي مراحل حتي العام 2035م. .
واكد المهندس الصافي الفراغ من اكتمال كوبري الدباسين بطول (1900) كلم كأطول جسر في افريقيا في نوفمبر 2018م وسيكون جاهزاً للافتتاح مطلع العام الذي يليه ‘ ودافع عن انشاء كوبري سوبا وقال انه من ضمن الكباري المدرجة في المخطط الهيكلي للولاية، حيث استطاع تحويل حركة النقل العابرة لولاية الخرطوم الي خارج الولاية الامر الذي خفف الضغط على كبري المنشية واستطاع تحويل الحركة من الجيلي عن طريق القذافي من حي النصر عبر العيلفون الي سوبا .
وعن كبري النيل الازرق قال هناك محاولات لافتتاح مسار العربات في غضون 3 اشهر ، مبينا انه تم اشراك لجنة من الخبراء والعلماء والمختصين واساتذة الجامعات في برنامج تاهيل الجسر حيث تم كشف حوالي 75% من الطبقة الاسفلتية لسطح الجسر الذي كان مصدر خطورة منوها الى ان حكومة الولاية ضغطت على الشركة المنفذة لاكمال الصيانة في عام بدلا من عامين التي حددها المقاول المنفذ على أن تبدا الصيانة بمسار العربات ثم مسار المشاة والسكة الحديد.
واوضح ان قرار تاهيل الجسر لم يكن وليد اللحظة وانما تم اتخاذه في العام 2007م حيث تم تكليف مباشر للشركة التي نفذت تاهيل كبري القوات المسلحة .
وحول توقف العمل في كبري توتي بحري ابان مدير الطرق والجسور ان الكبري من الجسور الاستراتيجية وتوقف بسبب التمويل نتيجة لخلاف تعاقدي مع الجهة المنفذة، وسيبدا العمل فيه في 2020 بعد التوصل لحلول مع المقاول الايراني المنفذ وجدولة ديونه .
وتطرق المهندس الصافي الى كوبري المسلمية واوضح انه سيتم تسليمه بعد ثلاثة اشهر ، مبينا ان الغرض من صيانته هي توسعته شمالا وفتح شارع الطابية إتجاه واحد غربا ، وقال ان الوزارة وضعت ترتيببات تتعلق بانسياب حركة المرور خلال مرحلة صيانة الجسور شملت توسعة الطرق وترتيبات تتعلق بالحركة وانسيابها مشيراً الي ان جسر النيل الازرق تعبر به 45 الف عربة يومياً.
وحول الطرق أكد ان هيئة الطرق تعمل وفق المواصفات العالمية وتطبق ضوابط صارمة على الجهات المنفذة ولها ادارة مسئولة عن تاهيل الشركات بينما تقوم وزارة الاستراتيجيات بمحاسبة اي جهة تقصر في عملها ولفت الي ان هيئة الطرق والجسور انشأت طرقاً جديدة بطول 80 كلم هذا العام وتعمل في تاهيل طرق وصيانة بعضها. مشددا على ضرورة المحافظة علي الطرق من التعدي عليها بالتعاون مع المواطنين، مشيدا في هذا الخصوص بجهود المواطنين وشراكتهم مع الهيئة في تنفيذ عدد من الطرق بمختلف المحليات بالولاية.
وعن المواقف وفك الاختناقات المرورية قال المهندس الصافي هناك حاجة فعلية لعدد 50 الف موقف حيث تم حصر عدد المواقف بالمدن وبلغت 22الف موقف .
من جهة اخري اكد استعداد ادارته لفصل الخريف منوهاً الي وجود استراتيجية للمصارف وربطها بالشبكة الموجودة وقال هناك 23 مصرف لتصريف مياه الامطار. واشار الي الجهود المبذولة في عدد من المصارف لحل مشكلة المياه في مناطق شرق الخرطوم وأركويت والازهري والعزوزاب والصحافة والرياض والإنقاذ ومركز البحوث في بحري.
من جانبه افاد مدير مرور ولاية الخرطوم في مداخلته ان عدد العربات المرخصة اكثر من 70 الف عربة تتطلب انشاء طرق وكباري جديدة لاستيعابها مؤكدا التنسيق التام مع هيئة الطرق والجسور بشان الحركة.

الخرطوم -كوش نيوز

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى