اقتصاد

الصندوق العربي يمول مشروعاً كهربائياً بـ199 مليون دولار

وقّعت وزارة المالية والتخطيط الاقتصادي على اتفاقية قرض لتمويل مشروع خط الكهرباء الدائري حول الخرطوم بمبلغ 199 مليون دولار، مقدمة من الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي، ويبلغ أجل سداد القرض 30 عاماً وفترة سماح 7 أعوام.

وقال وزير المالية، محمد عثمان الركابي، يوم الأربعاء- بحسب وكالة السودان للأنباء- قال إن المشروع يهدف للإسهام في تصريف الطاقة المنتجة من محطات التوليد الجاري والمتوقع من مدينة الخرطوم وضواحيها والطاقة المتوقع استيرادها من الشبكة الإثيوبية، إضافة إلى خفض الفاقد وتقليل الاختناقات في شبكة نقل الكهرباء القومية.

وأوضح أن إجمالي التمويل المقدم من الصندوق للبلاد حتى الآن بلغ نحو2.7 مليار دولار لمشروعات حيوية واستراتيجية من بينها تعلية سد الروصيرص ومجمع سدي أعالي عطبرة وستيت، وطرق شرق البلاد.

وقال رئيس بعثة الصندوق، محمد فرحات، المستشار الهندسي، إن طاقة الخط تبلغ نحو 500 كيلو فولت. وتشمل مكونات المشروع “محطات التحويل، خطوط النقل، وتطوير مركز التحكم والخدمات الاستشارية”.

ووقّع عن حكومة السودان على اتفاقية القرض، وكيل التخطيط بالمالية، عبدالله إبراهيم، فيما وقّع عن الصندوق مستشاره القانوني، عبدالله بباها، بحضور وزير الكهرباء ووزيري الدولة بالمالية والكهرباء ووكيل المالية.

وأكد وزير الدولة بالكهرباء، يوسف حمزة يوسف أهمية المشروع في استقرار الإمداد الكهربائي بالخرطوم والشبكة القومية عموماً، ويعمل على تفريغ الحمولات ويمثل خطاً تأمينياً حول الخرطوم، مشيراً إلى أن الخط يشمل محطات الباقير، الكباشي، والمرخيات.

الخرطوم –كوش نيوز

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى