اقتصاد

ورشة الاستزراع السمكي تنادي بأهمية استخدام السلالات المستوردة

نادت ورشة السلالات المستجلبة في الاستزراع السمكي بأهمية استخدام السلالات المستوردة مع وضع الضوابط اللازمة لضمان عدم تسربها للمياه الطبيعية لزيادة الإنتاج حسب ما نادت به (منظمة الفاو) بخصوص إنتاج سلالات جديدة سريعة النمو من خلال تقنيات الانتخاب الوراثي.
وأوضح دكتور أحمد العابد محمد الأستاذ بجامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا -قسم علوم الأسماك والحياة البرية خلال تقديم ورقة عمل (السلالات الأجنبية) في الورشة التي نظمتها سودان فاونديشن بمقرها بالعمارات بالخرطوم يوم الاربعاء 29 نوفمبر – بحسب (سونا)، أوضح أهمية استجلاب الأسماك بهدف زيادة المردود الاقتصادي من الاستزراع السمكي، خاصة وأن حجم إنتاج السمك البلطي في السودان نجده لا يتناسب مع المساحات المستزرعة مقارنة مع الإنتاج العالمي.
وأكد المهندس عبد الوهاب مزمل مدير إدارة الثروة الحيوانية في ورقة (الإستزراع السمكي .. الحاضر وآفاق المستقبل) أهمية الاستزراع السمكي لتوفيره غذاء للمواطنين ويعالج ويعوض الاستنزاف وتدهور المصائد الطبيعية ويوفر فرص عمل أسرع في مجال الاستثمار العالمي ويحقق الأمن الغذائي للشعوب الفقيرة.
ودعا المهندس مزمل إلى تفعيل أبحاث الأسماك لتطوير الأعلاف والاصبعيات للمربيين، والتوسع في كهربة المشاريع الزراعية وتوطين الطاقة الشمسية.
وفي ورقة أحرى بعنوان ( تسويق الاسماك ) دعت الورقة الجهات المختصة بضرورة الاهتمام بقطاع الثروة السمكية ليساهم في الانتاج القومي ، واعفاء وتخفيض الرسوم المفروضة وتسهيل دخول مدخلات الانتاج من معدات صيد ومدخلات انتاج الاسماك لنهضة القطاع ، وجذب الاستثمارات للدخول في قطاع انتاج وتسويق وتصنيع الاسماك .
وأكد المهندس محمد سليمان جودابي المدير التنفيذي لمؤسسة سودان فاونديشن سعي المؤسسة الى النهوض بقطاع الأسماك والدفع بالاستزراع السمكي والمساهمة في خلق فرص للعمل.

الخرطوم –كوش نيوز

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى