اقتصاد

خبراء: القرارات الاقتصادية تنسجم مع الانفتاح الخارجي

أجمع خبراء ومختصون في الشأن الاقتصادي، الإثنين، على أهمية قرارات بنك السودان الأخيرة بوقف تمويل أنشطة التجارة المحلية مع توجيه التمويل للقطاعات المنتجة، وأشاروا إلى أنها تنسجم مع مرحلة الانفراج الاقتصادي التي تشهدها العلاقات الخارجية.

وقال الخبراء في استطلاع نشرته وكالة السودان للأنباء، الإثنين، إن القرارات تأتي متزامنة مع تسارع خطى السودان للانضمام لمنظمة التجارة العالمية.

وأعرب أستاذ الاقتصاد بجامعة الخرطوم أ.د. محمد الجاك أحمد، عن أمله في أن يكون اهتمام الدولة بالقطاعات الإنتاجية سمة أساسية ومنهجاً لزيادة معدلات النمو الاقتصادي.

إلى ذلك، أوضح أستاذ الاقتصاد بالجامعة الوطنية أ.د. عبدالعظيم المهل، أن القرارات تسهم في دفع حركة الهجرة العكسية من المدن إلى الريف باعتبار أن القرارات تهدف إلى تطوير المجتمعات المحلية.

وأعرب المهل عن أمله في أن تترجم هذه القرارات في شكل من أشكال تمليك وسائل إنتاج، وشدد على أن يكون التطبيق لهذه القرارات فعلياً وولائياً.

ومن ناحيته، طالب أستاذ الاقتصاد بجامعة النيلين أ.د. عصام الدين عبدالوهاب بوب، بخضوع القرارات لمزيد من الدراسة حتى لايؤثر تطبيقها على الأنشطة التجارية المحلية باعتبار أن البنوك والمصارف هي الممول والداعم الأول لهذه الأنشطة.

وأبدى بوب تخوفه من لجوء التجار لجهات ممولة أخرى قد ترفع نسبة فائدة التمويل، مما ينعكس سلباً على أسعار السلع والخدمات.

الخرطوم – كوش نيوز

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى