اقتصاد

اتحاد منتجي الاصماغ يطالب بتجاوز التقليدية في عمليات طق اشجار الهشاب وتجميع وتنظيف الصمغ

بدأت ببورصة سوق محصولات النهود بولاية غرب كردفان ورشة بعنوان (الاهتمام بمنتج الصمغ العربي لزيادة الانتاج والانتاجية ) والتي جاءت تحت شعار “نحو شراكات استراتيجية “من اجل تنمية منتجي الصمغ العربي” بتنظيم من الاتحاد التعاوني لمنتجي الاصماغ الطبيعية بالتعاون مع مجموعة شركات دال الهندسية.
ولدى مخاطبته الجلسة الافتتاحية للورشة اكد الاستاذ عبدالعظيم احمد رحمة الله وزير التخطيط العمراني والمرافق العامة والاسكان نائب والي غرب كردفان -بحسب (سونا) يوم الاحد 26 نوفمبر -أكد  اهتمام حكومة الولاية بالصمغ العربي كمورد اقتصادي داعم لخزينة الدولة بالاضافة الي دوره في تحسين دخل الفرد .
وقال ان الحكومة ستعمل علي حماية اشجار الصمغ والمنتجين من خلال سن القوانين واللوائح التي تحفظ سلامة المنتج والاشجار من القطع الجائر والحريق ،واشار الي تأثير التغيرات المناخية علي البيئة موجها وزارة الزراعة بالاضطلاع بدورها في الحماية واستزراع الهشاب والعمل علي معالجة مشكلة تدهور الغطاء النباتي، بالاضافة الي نشر ثقافة القيمة النقدية لشجرة الهشاب.
كما طالب نائب والي غرب كردفان اتحاد منتجي الاصماغ الطبيعية بتدريب منسوبيه وتنظيمهم في الجمعيات التعاونية.
من جهته نادى الاستاذ الشريف محمد عباد رئيس المجلس التشريعي بالولاية بضرورة وضع الخطط العلمية لزراعة شجرة الهشاب مع مراعاة التوازن مع المراعي في كل ولايات حزام الصمغ العربي.
كما طالب ا، بالاضافة الي تشجيع الدراسات والبحوث العلمية من اجل التطوير وزيادة الانتاج والانتاجية وإحداث النقلة النوعية في بناء الاقتصاد.
وقال ان المجلس التشريعي سيعمل علي التنسيق مع المجالس التشريعية في الولايات العشرة المنتجة للصمغ من اجل حماية وتطوير انتاج المنتجين .
من جهته قال صالح سليمان الزين معتمد محلية النهود ان للورشة دلائل ومعاني تهدف للارتقاء وتطوير انتاج الصمغ والاهتمام بالمنتجين ،داعيا لأن تخرج الورشة بتوصيات تعالج وتحد من الاهمال الذي لازم شجرة الهشاب لفترات طويلة وبحث كيفية زيادة الانتاج والمساهمة في تطور واستقرار المنتجين .
وكان قد تحدث في مستهل الجلسة الافتتاحية للورشة الاستاذ محمد ابراهيم متعني الامين العام لاتحاد منتجي الاصماغ الطبيعية معددا انجازات الاتحاد واهداف انعقاد الورشة مشيرا الي اهمية الصمغ العربي ودوره في دعم الاقتصاد الوطني.
وقال ان منسوبي الاتحاد تجارز عددهم الــ 6 ملايين منتج في ولايات الانتاج العشر، وابان ان الاتحاد قام بتوزيع اعداد مقدرة من اسطوانات الغاز مساهمة في الحد من استخدام الحطب والفحم ومحافظة للاشجار من القطع الجائر والحرق.
وقال ان الاتحاد سيقوم خلال هذه الايام القادمة بتوزيع عدد من حزانات المياه (القرب) للمنتجين بالاضافة الي ادخال آلة الطق الحديثة. ووعد بالعمل علي زيادة الانتاج من 80 الف قنطار في العام الي 240 الف قنطار خلال العام الحالـي.

الخرطوم – كوش نيوز

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى