اقتصاد

المركزي يصدر منشوراً بالأحد لحظر تمويل التجارة المحلية

اعتمد البنك المركزي عدداً من السياسات لتعزيز موارد من النقد الأجنبي وتفعيل أدوات السياسة النقدية، وذلك في إطار توجيهات الاجتماع الرئاسي الأخير، وناقش في اجتماع طارئ، يوم السبت، التطورات الاقتصادية الأخيرة التي حدثت خلال الفترة السابقة.

وقال محافظ بنك السودان المركزي حازم عبدالقادر، رئيس مجلس الإدارة، إن البنك وفي إطار توظيف الموارد لتحقيق الاستفادة القصوى من التمويل المصرفي سيصدر، يوم الأحد، منشوراً للمصارف لحظر تمويل التجارة المحلية مؤقتاً، وتوجيه الموارد المالية المتاحة للقطاعات الإنتاجية لزيادة الإنتاج والإنتاجية ولقطاع الصادر لتعظيم العائد بالنقد الأجنبي.

كما أشار المحافظ، إلى أن البنك المركزي سيصدر منشوراً آخر لتنظيم عملية شراء وتصدير الذهب، حيث يتم بموجبه الاستمرار بالسماح لشركات الامتياز بتصدير النسبة المتفق عليها وحصر تصدير ذهب التعدين الأهلي والمخلفات بواسطة بنك السودان المركزي.

وأوضح حازم- بحسب (شبكة الشروق) أوضح أن المنشورالذي يأتي في إطار تنظيم سوق النقد الأجنبي، ولجذب مزيد من الموارد ولمنع ومحاصرة الممارسات السالبة المتعلقة بحصائل الصادرات، يتقرر بموجبه شراء كل الموارد بسعر الحافز تحفيزاً للبائعين، وأن تقوم المصارف ببيع 25%  من جملة مواردها المشتراة يومياً لبنك السودان المركزي.

الخرطوم – كوش نيوز

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى