اقتصاد

يناير 2018م انطلاقة تعداد الثروة الحيوانية بالسودان

اكد الاستاذ بشارة جمعة ارور وزير الثروة الحيوانية اكتمال الترتيبات النهائية والبدء في تعداد الثروة الحيوانية في يناير من العام المقبل باستخدام التقنية الحديثة قوقل ايرث.
وأوضح في المنتدي الإعلامي الدوري بحسب (سونا) يوم السبت 18 نوفمبر –  بمقر الوزارة الاتحادية بالسعي (لتحقق شعار الثروة الحيوانية ثورة الاقتصاد المرتقب) بالعلم والمعرفة والاهتمام والرعاية بقطاع الثروة الحيوانية والارتقاء بالصادرات، وتدريب وإرشاد مربي الماشية والاهتمام بحفظ السلالات وتحسين النسل والتلقيح الصناعي والرعاية بصحة الحيوان.
واعلن الوزير عن البدء في تأسيس المركز العالمي لأبحاث الابل في الاسبوع المقبل، مشيرا الى ان السودان يعتبر من اكبر الدول امتلاكا للابل مابين 8 الي 9 مليون من الابل .
واعلن عن إنشاء هيئة قومية للثروة السمكية والاهتمام بها والاستثمار في مجال الاسماك في البحر الأحمر ونهر النيل والسدود والحفائر وإقامة شراكات بين الوزارة والقطاع الخاص، ومواكبة التطورات العالمية في قطاع الثروة الحيوانية .
من ناحيته اوضح دكتور كمال تاج السر الشيخ وكيل الوزارة ان استراتيجية الوزارة تتمثل في الانفتاح الداخلي والخارجي بتحقيق الامن الغذائي والاكتفاء الذاتي وتصدير الفائض والسعي نحو زيادة الانتاج والانتاجية، موضحا اهمية الشراكات مع الدول العربية والاستثمار في قطاع الثروة الحيوانية .
وأشار الى أن هناك مشاريع نموذجية من اجل زيادة القيمة المضافة للصادر وقال لدينا 14 مسلخ بمواصفات عالمية لتصنيع اللحوم، مشيرا إلى أن السودان يمتلك امكانيات تؤهله ليسد الفجوة الغذائية العربية والعالمية .

الخرطوم –كوش نيوز

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى