اقتصاد

بلاروسيا تطلب الاستثمار في الذهب والنحاس

أكد وزير المعادن بروفيسور هاشم علي سالم أن دولة بلاروسيا أبدت رغبتها في الاستثمار في التعدين بالسودان .
وقال الوزير خلال مباحثات مشتركة مع وزير المورد الطبيعية البيلاروسي والذي يرأس وفدا عالي المستوى اليوم ( الثلاثاء) 14 نوفمبر – بحسب (سونا) – قال إن دولة بلاروسيا طلبت الاستثنمار في الذهب والنحاس، مؤكدا أن وزارته ستدرس هذا الأمر وستتوصل لاتفاق مع بلاروسيا للاستثمار في هذا القطاع، .
وأشار في الوقت ذاته إلى أن وزارة المعادن ترغب في الاستفادة من التقنيات والخبرة البيلاروسية في الاستكشاف عبر الأقمار الفضائية للاستفادة منها في التخريط الجيولوجي.
ولفت الوزير الى أن وزارته ترغب أيضا في الاستفادة من البدائل التقنية العالية التي تملكها دولة بلاروسيا في إستخلاص الذهب من دون إستخدام الزئبق، كما سيتم التعاون مع الجانب البيلاروسي في تطوير المعامل وسيتوج الأمر في نهاية المطاف بتوقيع إتفاقية تعاون بين وزارتي المعادن السودانية ووزارة الموارد الطبيعية البيلاروسية.
من جهته أكد وزير الموارد الطبيعية البيلاروسي رغبتهم في الاستثمار في قطاع المعادن بالسودان إلى جانب اقامة علاقات اقتصادية وتجارية بين البلدين ، مشيرا الى جاهزيتهم التامة لمعاونة السودان في مجال حماية البيئة والقوانين المصاحبة لها الى جانب جلب التقنيات الحديثة الخاصة بالتعدين وحفر الابار الى جانب التقنيات المتعلقة باستخلاص الذهب من دون استخدام المواد الضارة بالبيئة ، كاشفا عن مشروع مشترك في هذا الاتجاه بين الجانبين قيد الدراسة.
في غضون ذلك أكد المدير العام للهيئة العامة للأبحاث الجيولوجية د. محمد أبو فاطمة أن مجالات التعاون مع بلاروسيا تتركز حول تكوين فريق عمل مشترك لانشاء قاعدة بيانات خاصة بالاستكشاف بالإضافة إلى إستجلاب التكنولوجيا الخاصة بزيادة نسب إستخلاص الذهب إلى جانب التعاون في إنشاء نظام قانوني أمثل لتصدير الذهب بين البلدين والعمل على تطوير معامل وزارة المعادن السودانية وايجاد أفضل الطرق للفحوصات المعملية للذهب والعناصر الأخرى والسعي لإرسال خبراء من بلاروسيا لدراسة خامات الذهب الموجودة في السودان وتقييمها.
الخرطوم-كوش نيوز

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى