اقتصاد

الثروة الحيوانية بجنوب دارفور تدعم مشروع ام بلوت الرعوي

أكد الاستاذ مسار على مسار وزير الثروة الحيوانية والسمكية المراعي بولاية جنوب دارفور ، إهتمام وزارته بقطاع الثروة الحيوانية بجانب دعم الوزارة لمشروع ام بلوت الرعوي بمحلية عد الفرسان.
وقال مسار لدى لقائه بوفد من أهالي منطقة أم بلوت برئاسة الوزارة بنيالا  -يوم الاحد 12نوفمبر– قال إن وزارته تولي مشروع أم بلوت إهتمامأ كبيرأ لدوره الرائد في تنمية وأستقرار قطاع الرحل. مبينا أنه تم تحديد الاحتياجات الفعلية للمنطقة من خلال زيارتهم لها في وقت سابق وتم بموجبه وصول الآليات الى المنطقة لضمان إنجاح المشروع وإحياء مشروع السافنا. مضيفا أن أهم ما يميز المشروع انه مستمر وتم فيه ترتيب الأولويات من حفر الحفائر وتحسين النسل والإهتمام بالمراعي وصحة الحيوان والانسان وتوفير الخدمات الضرورية لإنسان المنطقة والتي بدأت بنثر البذور وإقامة طلمبات غاطسة لحل مشكلة العطش بجانب العمل على تغيير مجرى الوادي وإنفاذ مشروع حصاد المياه وإقامة السدود.

ودعا مسار الى ضرورة مساهمة الشركاء من المنظمات مع الثروة الحيوانية لتوفير الخدمات لافتا الى أن إكتمال المشروع سيحقق تطورا كبيرا للولاية وإنسانها مشيدأ بجهود وزارة الثروة الحيوانية الاتحادية فى إنجاح المشروع.
من جانبه أعلن مديرالمراعي بالوزارة المهندس هارون ادم هارون جاهزية العاملين بالمشروع لإنجاح كافة الخطط والبرامج التى قام من أجلها المشروع فيما أوضح عدد من قيادات ومواطني المنطقة لـ(سونا ) يوم الاحد 12نوفمبر – أوضح أن المشروع سيعالج كثيرا من الاشكالات التي كانت تواجه المنطقة خاصة في مجال المياه ،مؤكدين على أنه بوصول المشروع حلت تماما وأصبحوا يتمتعون بمياه نظيفة للشرب للإنسان والحيوان مبدين تفاؤلهم بالمشروع .
وأشاروا الى أنهم ينعمون بالامن والاستقرار وأن حياة الريف أفضل فقط يحتاجون الى توفير الخدمات الأساسية من صحة وتعليم خاصة أن المنطقة فيها سبع الف أسرة مشيدين بجهود الحكومة المركزية والولائية وأهتمامها بالريف خاصة منطقة ام بلوت التاريخية وميزاتها للثروة الحيوانية سيما وأنها نموذج لمشروع السافنا السابق.
وأشاروا الى أن الحكومة الاتحادية ووزارة الثروة الحيوانية بالولاية نفضت الغبار عن أهم مشروع من المشاريع القارية خاصة وأن بها أجود أنواع السلالات الحيوانية معربين عن سعادتهم بالمشروع لجهة أنه ينقل حياة الناس من الفقر ويسهم في الاقتصاد على مستوى المحلية والولاية والمركز ويساعد في زيادة الانتاج والانتاجيه فضلا عن رفع مستوى دخل الأسر فضلا عن تضافر الجهود الشعبية والرسمية مؤكدين على أن المسؤولية الأكبر ستقع على عاتق المواطنين مؤكدين على أن مشروع ام بلوت سيكون مشروعا رائدا ونموذجا.
الخرطوم –كوش نيوز

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى