اقتصاد

الخرطوم وجوبا تتفقان على إنشاء مجلس مشترك لرجال الأعمال

وقع اتحادا أصحاب العمل في دولتي السودان وجنوب السودان، على اتفاقية لتكوين مجلس الأعمال المشترك بين البلدين. وتهدف الاتفاقية لإنشاء مجلس مشترك لرجال الأعمال، لترقية وتطوير التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري وزيادة حجم التبادلات.

كما تهدف الاتفاقية إلى وضع الخطط وتقديم المقترحات العملية للقيادة في البلدين لتذليل ومعالجة المعوقات، التي تنشأ وتحول دون تحقيق تعظيم العلاقات الاقتصادية، كما يهدف المجلس إلى تبادل المعلومات والزيارات والمشاركة في المعارض والمنتديات الاقتصادية بين البلدين.

ووقع من جانب الحكومة، نائب رئيس اتحاد أصحاب العمل السوداني، يوسف أحمد يوسف، رئيس اتحاد الغرف التجارية، ووقع عن حكومة جنوب السودان، رئيس اتحاد أصحاب العمل، أيي دوانج أيي.

وقال يوسف، – بحسب وكالة السودان للأنباء، إن التوقيع يعتبر خطوة متقدمة لتطوير علاقات التعاون، مشيراً إلى أن القطاع الخاص المحلي تقع عليه مسؤولية كبيرة تجاه القطاع الخاص والمواطن في الجنوب، عبر انسياب السلع الضرورية والاستراتيجية للأسواق الجنوبية والمساهمة في بناء وتنمية البنيات التحتية وتأهيل الحرفيين.

من جهته قال رئيس اتحاد أصحاب العمل الجنوبي، أيي دوانج، تم الاتفاق مع القطاع الخاص على إقامة شراكات لتنفيذ مشروعات في مجال البنيات التحتية، بجانب توقيع اتفاقيات لتوريد المواد البترولية والسلع والمواد الغذائية ومواد البناء والتشييد.

وأعلن عن توقيعهم لاتفاقية أخرى في مجال النقل البري للسلع والبضائع الصادرة من السودان لمدينتي “جوبا، واو”،  وواردات جنوب السودان عبر ميناء بورتسودان، إضافة إلى اتفاقيات للنقل الجوي من مطار الخرطوم إلى مدن “جوبا، ملكال، فلج، واو” إلى جانب النقل النهري من كوستي إلى العاصمة جوبا.

وأكد الاستعداد لمعالجة الإشكالات والمعوقات التي تعترض عمليات انسياب السلع والتبادل التجاري بين البلدين.

الخرطوم – كوش نيوز

 

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى