أخبار

حزب الأمة: سفارة جوبا بالخرطوم لم تمنحنا تأشيرات لحضور مؤتمر (الشعبية) بكاودا

أعلن حزب الأمة القومي، عدم مشاركته في المؤتمر العام الاستثنائي للحركة الشعبية لتحرير السودان ـ شمال، بقيادة عبد العزيز الحلو المقرر انعقاده يوم الجمعة في “كاودا” معقل الحركة بجبال النوبة/ جنوب كردفان.

وعزا حزب الأمة القومي عدم مشاركته في مؤتمر الحركة الشعبية لإعتذار سفارة جنوب السودان بالخرطوم عن إصدار أي تأشيرات لأي وفود مشاركة في المؤتمر.

وكان حزب المؤتمر السوداني والحزب الشيوعي، أعلنا مشاركتهما في المؤتمر بعد تلقيهما دعوات رسمية من الحركة الشعبية، وقرر الحزب الشيوعي المشاركة على مستوى سكرتيره السياسي محمد مختار الخطيب، بعد تلقيه دعوة رسمية من الحركة، وسيلقي الخطيب خطابا أمام المؤتمر.

وقال حزب الأمة القومي في بيان تلقته (سودان تربيون) “الأربعاء”، إنه كان ينوي المشاركة في المؤتمر الاستثنائي للحركة الشعبية، بناءاً على الدعوة التي تلقاها منذ اللقاء الذي تم في أديس أبابا.

وأضاف “لكن اعتذار سفارة جنوب السودان بالخرطوم عن إصدار أي تأشيرات لأي وفود مشاركة في المؤتمر حال دون وصولنا والمشاركة في المؤتمر الاستثنائي”.

وأكد الحزب اهتمامه بأن يخرج المؤتمر بقرارات تشكل دعما لنضالات وتطلعاته السودانيين في التغيير نحو الحرية والديمقراطية وتفكيك سلطة المؤتمر الوطني ـ بحسب تعبيره ـ.

وتابع “كما نتطلع بان تخرج الحركة الشعبية من المؤتمر أكثر قدرة على الاضطلاع بدورها الكامل في تحقيق دولة المواطنة المتساوية، القائمة على بسط السلام والأمن بمفهومه الشامل والعدالة والديمقراطية واحترام التنوع الثر وخلق وحدة حقيقية بين شعوب السودان والحفاظ على كرامتهم ووحدة تراب الوطن”.

وقرر عبد العزيز الحلو الذي نصبه مجلس تحرير إقليم جبال النوبة، رئيساً للحركة الشعبية بعد الإطاحة بمالك عقار وياسر عرمان، إثر خلافات عميقة في مارس الماضي، عقد مؤتمر عام استثنائي للحركة.

وينتظر أن ينتخب المؤتمر قيادة جديدة للحركة، كما يجيز منفستو ودستور الحركة، وذلك بعد أن شكل في أغسطس الماضي لجان مختصة لصياغة المنفستو وكتابة الدستور.

الخرطوم – كوش نيوز

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى