اقتصاد

اتفاق بين دولتي السودان لإعفاء الديون الخارجية

أعلنت الحكومة عن توقيع اتفاق بين وزيري المالية بالسودان ودولة جنوب السودان، على التحرك الخارجي المشترك لأجل إعفاء الديون الخارجية، والسعي لتمديد أجل اتفاقية الخيار الصفري الذي ينتهي في أكتوبر من العام المقبل.

وأكد وزير المالية والتخطيط الاقتصادي، الفريق أول د. محمد عثمان الركابي، يوم الإثنين، بحسب وكالة السودان للأنباء، خلال لقاء وزير مالية جنوب السودان، إستيفن ديو داو، أكد على أهمية دعم الاتحاد الأفريقي لجهود التحرك المشترك لمعالجة الديون الخارجية.

وتعهد الركابي بتدريب منسوبي وزارة المالية والحسابات بحكومة الجنوب في كل مؤسسات التدريب السودانية، كما التزم بتيسير وصول كافة استحقاقات المعاشيين الجنوبيين الذين عملوا في القطاع الحكومي قبل الانفصال، ووجه جهات الاختصاص بالوزارة والجهات المعنية بالتنسيق مع وكيل مالية الجنوب لضمان وصول الاستحقاقات لأهلها.

من جهته أكد وزير مالية الجنوب حرص بلاده على استمرار اللقاءات التشاورية مع حكومة السودان، وتعميق الصلات الاقتصادية والتجارية والمصرفية .

واتفق الجانبان على فتح المعابر وتشجيع التجارة بين البلدين، وتسهيل الإجراءات الجمركية والمصرفية وتسهيل حركة المواطنين، وانسياب السلع بما يسهم في تطوير العلاقات وتعزيز أواصر القربى بين البلدين.

الخرطوم – كوش نيوز

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى