أخبار

تردد 1500 مريض يوميا على مستشفيات العيون بالخرطوم

أكد بروفيسور مامون حميدة وزير الصحة ولاية الخرطوم التزام حكومة السودان بالعمل على القضاء على العمي بحلول عام 2020م، وخفض نسبة العمي الي 0،3% واشار في المؤتمر الصحفي بمناسبة اليوم العالمي للبصر بالوزارة – بحسب (سونا)  الاثنين 23أكتوبر – اشار إلى أن نسبة العمي انخفضت من 1% العام 2003 الي 0،7% في العام 2014،

وقال حميدة انه تم اجراء مسح لمرض الكتاراكت والجكلوما بالخرطوم، وأن المسح أوضح انخفاض نسبة الاصابة الي اقل من 1% فضلا عن الكشف والعلاج عن الاخطاء الانكسارية لعدد مليون تلميذ وتلميذة بمدارس وخلاوي الولاية، واضاف قائلا قدمنا عبر ادارة الصحة المدرسية الكشف علي 6350 مدرسة وتم تدريب 11 الف معلم حول الكشف المبكر عن الاخطاء الانكسارية للاطفال مشيرا إلى توزيع فيتامين (أ) لمكافحة العمي الليلي للاطفال اكبر من عمر خمس سنوات .

وأبان حميدة ان عدد إختصاصيي العيون ارتفع من 90 اخصائي الي 750 عام 2017 لكل ولايات السودان 70% منهم بولاية الخرطوم مؤكدا الحوجة الي تاهيل الف تقني في مجال العيون.

من جانبه قال د. عبد الباقي محمد احمد مدير مستشفى الوالدين ان هناك طفرة في علاج اعتلال الشبكية خاصة مرضي السكري.

من جهته قال د. محمد علي التوم رئيس الاتحاد السوداني للسكري ان مرض السكري هو السبب الاول للعمي ويتسبب في عمي 100الف شخص، مبينا أن 40% من مرضى السكري لديهم اعتلال في الشبكية وان 30% من مرضى اعتلال الشبكية معرضين للعمي. فيما عزا د. عبد القادر الساعوري اخصائي العيون اكتظاظ مرضى العيون بالمستشفيات لزيادة الوعي لدى المواطنين، مبينا ان التردد بمستشفيات مكة للعيون والوالدين ونور العسكري والنيلين يصل من 700 الي 1500 مريض يوميا، مشيرا إلى أن المياه البيضاء تعتبر السبب الرئيسي للعمي تليها التراكوما والجكلوما، اضافة الي اعتلال الشبكية ومضاعفة التهابات لدي الاطفال، واضاف قائلا ان عدد العمليات التراكوما ارتفع من 50 الي 450 في السنة مضيفا أن عمليات القرنية سترتفع بعد رفع الحصار الاقتصادي عن السودان للحصول على القرنيات من الخارج، وقال ان بنك القرنية بمستشفى الخرطوم للعيون سيعاود عمله بعد حصوله على مزيد من الامكانيات .

الخرطوم –كوش نيوز

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى