أخبار

جوبا تتعهد بعدم العيش في (عدائية) مع الخرطوم

أكدت حكومة جنوب السودان الخميس إنها لا تستطيع العيش في “عداء دائم” مع دولة السودان المجاورة، وأبدت استعدادها للتنفيذ الكامل لاتفاق التعاون الموقع بين الطرفين عام 2012.

سلفاكير ينحني أمام العلم السوداني في فاتحة زيارة للخرطوم ـ إرشيف

وقال المستشار الرئاسي للشؤون الأمنية في حكومة جوبا توت كيو جاتلواك إن تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين كان هاما لتحسين العلاقات بين خصوم الحرب السابقين بعد الانفصال.

وأضاف جاتلواك في تصريحات لـ (سودان تربيون) “أن الاستعدادات لزيارة رئيس حكومة جنوب السودان سلفا كير إلى الخرطوم قد اكتملت وأن ما تبقى هو مجرد ترتيبات إدارية”.

وقال المسؤول إنه ما زال متفائلا من أن الرئيس سيحسن العلاقات مع الخرطوم من خلال حل كافة القضايا العالقة.

وأشار جاتلواك أيضا إلى أن زيارة الرئيس سلفا كير القادمة للسودان ستمكن الزعيمين من تنفيذ اتفاق التعاون والتأكيد على الاخلاص في العمل سويا من أجل الارتقاء بجميع المسائل المتعلقة بالقضايا الأمنية التي ستتخذها الدولتان بحزم ومصلحة مشتركة، وزاد “ليس من المهم فقط التمسك بمبدأ عدم التدخل ولكن أهمية تحسين العلاقات على لأساس المساواة والاحترام المتبادل.. إن هذا النهج واضح ويدعمه جميع القادة الإقليميين”.

غير أن مسؤول جوبا تجنب الأسئلة بشأن الملاحظات التي تفيد بأن الخلافات الداخلية والمقتضيات السياسية الداخلية ألقت بظلالها على التنفيذ الفعال لاتفاق التعاون بين البلدين.

وانفصل جنوب السودان عن السودان في يوليو 2011، وتوترت العلاقات بين البلدين بعد استقلال دولة الجنوب بعد سلسلة من الخلافات حول عدد من القضايا والاتهامات المتبادلة بدعم الجماعات المتمردة في كلا الجانبين.

الخرطوم – كوش نيوز

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى