أخبار

إكتمال الترتيبات لإعلان السودان خاليا من الاسهالات المائية

أعلن وزير الصحة الاتحادي بحر ابوقردة إكتمال كافة الترتيبات لإعلان السودان خاليا من الاسهالات المائية.

وقال ابو قردة  -بحسب (سونا) يوم الاربعاء 18 أكتوبر عقب جولة تفقدية شملت كل المرافق الكبرى وبعض المراكز الصحية الطرفية بمدينة الفاشر بولاية شمال دارفور والتي تضمنت وضع حجر اساس لمستشفى العيون المرجعي ومخازن الصندوق القومي للامدادات الطبية، – قال إن الولاية لم تشهد أي حالة إصابة بمرض الإسهال المائي منذ شهر وأن كل الحالات التي تم تسجيلها بالبلاد مؤخرا وحتى هذه اللحظة (7) حالات اشتباه بالمرض مما يؤكد الاتجاه لإعلان البلاد خالية من المرض.

وثمن الوزير اهتمام حكومة ولاية شمال دارفور وسعيها الكبير لتكملة العمل في المنشآت الصحية الجديدة في مستشفى الفاشر التعليمي والنساء والتوليد والأطفال إضافة لمستشفى أم كدادة للاصابات والطوارئ على طريق الإنقاذ الغربي.

وأعلن التزام الوزارة بكافة معدات تشغيل هذه المرافق وعربات الإسعاف إضافة إل إنشاء معمل متكامل للصحة العامة بمدينة الفاشر مع مد الولاية بالكوادر الصحية وفق مشروع التوسع في خدمات الرعاية الصحية ونشر التخصصات الدقيقة الذي تنفذه الوزارة الاتحادية .

واكد ابو قردة ثقته في كليات الطب السودانية والمجلس القومي السوداني للتخصصات الطبية في سد الفجوة التي أحدثتها هجرة الأطباء الاختصاصيين مشيرا لتوقيع اتفاقيات تنظم عملية هجرة الأطباء مع عدد من الدول الراغبة في الكوادر السودانية.

من جانبه أكد د. أبوبكر صالح صلوحة ممثل الصندوق القومي للامدادات الطبية أهمية بناء مخازن كبيرة السعة بمواصفات خاصة لتساعد في توصيل الدواء الآمن بكل سهولة ويسر للمواطنين في المحليات ليساهم في تركيز الأسعار وتوحيدها في كل أنحاء البلاد.

وقال صلوحة إن الصندوق الآن بصدد بناء 7 مخازن بـ(7) ولايات لتنضم لـ(4) مخازن عاملة الآن في ولايات كسلا والنيل الأبيض وجنوب وشمال كرفان لتكون جملة المخازن (11) مخزنا في 11 ولاية فضلا عن مخازن الصندوق المركزية بالعاصمة الخرطوم

الخرطوم –كوش نيوز.

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى