أخبار

التعليم العالي تدعو لربط البحوث العلمية باهداف التنمية

أكدت الدكتورة سمية محمد أحمد أبو كشوة نائب رئيس مجلس الوزراء القومي وزيرة التعليم العالي والبحث العلمي اهتمام الدولة بالبحث العلمي ودعمه وفق مسارات واحتياجات وأولويات الدولة.

جاء ذلك لدى مخاطبتها الباحثين بالمركز القومي للبحوث ضمن برنامج التنوير بسياسات البحث العلمي والعلوم والابتكار في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والذي نظمته هيئة البحث العلمي والابتكار بقاعة المؤتمرات بالوزارة.

ونوّهت د. سمية أبو كشوه – بحسب (سونا) 18 أكتوبر – نوهت لأهمية التنسيق بين الباحثين وضرورة إجراء البحوث المرتبطة بأهداف التنمية، مع الاهتمام بالعمل كفريق عمل وتشجيع الشراكات بين الباحثين .

وأكدت الوزيرة ضرورة أن يدخل المركز القومي للبحوث في التصنيف العالمي، وذلك عبر الاهتمام بالبحث العلمي ونشره، مبشرة بأن رفع الحظر عن السودان سيسهم في الدفع بالبحث العلمي من خلال إتاحة التمويل الدولي له، وفتح قنوات النشر له.

من جانبه أكد بروفيسور القاسم علي القاسم المدير العام للمركز القومي للبحوث أن المرحلة القادمة هي مرحلة الفرص والتحديات في البحث العلمي خاصة وأن البلاد مقبلة على انفتاح كبير بعد رفع الحظر الاقتصادي عن السودان، مؤكداً أن الكرة الآن في ملعب الباحثين لتحسس كل الطرق التي تؤدي إلى جلب التمويل للبحوث.

وفى الشأن نفسه قدم بروفيسور أحمد حسن الفحل رئيس هيئة البحث العلمي والابتكار بالوزارة تعريفاً بالهيئة وخططها المستقبلية، مطالباً بضرورة الدخول في شراكات مع المجتمع المدني في ما يفيد البحث العلمي.

وفي خاتمة البرنامج قدم بروفيسور الطيب مصطفى محاضرة عن سياسات وخطط البحث العلمي والعلوم والابتكار المستقبلية وآليات تنفيذها تناولها الحضور بالمدخلات والنقاش الثر .

الخرطوم –كوش نيوز

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى