أخبار

توافق بين السودان وإثيوبيا ومصر حول سد النهضة

أكد وزراء المياه بالسودان وإثيوبيا ومصر، توصل دولهم إلى حلول وتوافق بصورة لبت حاجاتها عبر اللجان الفنية المشتركة ودبلوماسية المياه، وصولاً إلى مستوى الدبلوماسية الرئاسية، مؤكدين أن التعاون حول سد النهضة يشكل مثالاً يحتذى بين الدول المتشاطئة.

وتفقَّد وزراء الموارد المائية والري بالسودان ومصر وإثيوبيا، يوم الأربعاء، موقع سد النهضة الإثيوبي، بدعوة من الجانب الإثيوبي، ترافقهم اللجان الفنية الوطنية، مؤكدين روح التعاون بين الدول الثلاث.

وتلقى الوزراء والخبراء – بحسب (شبكة الشروق)  شرحاً ضافياً من المهندس المقيم بالسد شمل مراحل التصميم والاختبارات والتنفيذ كافة حتى المرحلة الحالية، حيث أجاب على كافة استفسارات الوفود التي شملت الجوانب المتعلقة بأجهزة القياس والرصد التي تمكن من مراقبة السد والاطمئنان على سلامته أثناء فترة إنشائه وملأه وتشغيله وكذلك سير العمل في المنشآت الهيدروميكانيكية وخطوط النقل.

كما اطمأن الوزراء على عملية إزالة الغطاء النباتي في البحيرة استيفاءً لتوصية لجنة الخبراء العالميين والوطنيين لضمان جودة المياه الخارجة من السد .

ووقف الوزراء على كافة منشآت تصريف المياه على المستويات المختلفة، واطمأنوا على أن المياه التي تمررها بوابات السد توفي حاجة دولتي السودان ومصر في الظروف كافة.

يذكر أن السودان كان قد اقترح منظومة تصريف إضافية في حالة توقف محطة التوليد تمكن السد من تصريف أكثر من عشرة أضعاف التصريف المتوسط في فترة ما بعد الفيضان وقد تم تنفيذها بالموقع.

الخرطوم – كوش نيوز

 

 

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى