أخبار

الداخلية: قرار رئاسي وشيك لترحيل (450) ألف لاجئ جنوبي من الخرطوم للولايات

اعلنت وزارة الداخلية ، ان عدد اللاجئين الذين يستضيفهم السودان وصل الى 2 مليون لاجئ حتى نهاية سبتمبر الماضي، بينهم مليون و227 ألف و441 لاجئاً من جمهورية جنوب السودان.
وكشف وزير الداخلية الفريق شرطة حامد منان في رده على مسالة مستعجلة بشأن لاجئي دولة جنوب السودان، اثارها النائب علي عبد الرحمن وفقا لما نشرته الجريدة الاربعاء 18 اكتوبر ، كشف عن قرار رئاسي وشيك لترحيل 450 ألف لاجئ جنوبي من العاصمة الخرطوم الى الولايات، وقال (نحن في انتظار القرار الرئاسي لتحديد الولايات التي ستستقبلهم).

واشار منان الى ان الوزارة ستشرع في تحديد نقاط انتظار لفترة مؤقتة قبل ترحيل اللاجئين الجنوبيين الى خارج ولاية الخرطوم، لافتا الي ان وزارته ناقشت تفاصيل الترحيل مع المفوضية السامية لشئون اللاجئين.

واوضح وزير الداخلية ان منافذ العبور تشهد تدفقات يومية بسبب الصراع في دولة جنوب السودان، وقدر متوسط طلبات اللجوء مابين 750 – 1000 طلب، ووصف احصائيات لاجئي جنوب السودان بالتقديرية لأن عمليات الحصر والاحصاء لم تكتمل حتى الوقت الراهن.

ومن جانبهم طالب نواب برلمانيون بضرورة ابعاد لاجئي دولة جنوب السودان الى بلدهم، إلا ان وزير الداخلية اكد عدم امكانية ذلك لتعارضه مع التزمات السودان الدولية الخاصة باللجوء.
وكشف النائب صديق يوسف موسى عن وجود 70 ألف لاجئ جنوبي بمعسكرات الجبلين، وطالب بعزل تلك المعسكرات في مناطق نائية مع ضرورة تأمينها

الخرطوم (كوش نيوز)

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى