أخبار

اتفاق سوداني – بريطاني على تبادل المعلومات لمواجهة الإرهاب والتطرف

اتفق السودان وبريطانيا على ضرورة التنسيق وتبادل المعلومات لمواجهة خطر الإرهاب والتطرف، والعمل المشترك لمواجهة قضايا الهجرة غير الشرعية، والإتجار بالبشر وكفالة حقوق الإنسان.

وإنعقدت بوزارة الخارجية البريطانية الإثنين، الدورة الرابعة للحوار الإستراتيجي بين السودان وبريطانيا، وترأس الجانب السوداني في المباحثات وكيل وزارة الخارجية، عبد الغني النعيم، بينما قاد الجانب البريطاني، مدير الإدارة الأفريقية بالخارجية البريطانية، نيل ويغان.

وقال المتحدث باسم الخارجية السودانية، قريب الله خضر، في تصريح تلقته (سودان تربيون) الثلاثاء، إن الحوار ناقش عدة مواضيع تتعلق بالعلاقات الثنائية، شملت الجوانب السياسية، الإقتصادية والتجارية، الثقافية.

كما شملت المباحثات الشؤون الدولية والإقليمية ذات الإهتمام المشترك مثل مكافحة الإرهاب والتطرف، الهجرة غير الشرعية، الإتجار بالبشر وحقوق الإنسان.

وأوضح خضر أن الجانب البريطاني أكد دعمه للمركز الإقليمي لمكافحة الهجرة غير الشرعية بالخرطوم والذي يأتي أنشئ بدعمٍ من الإتحاد الأوروبي، لمكافحة تلك الظواهر.

وأعرب الجانبان عن إلتزامهما “بعملية الخرطوم” التي يستضيف السودان إجتماعها القادم في الشهر المقبل، مضيفاً “كذلك إتفق الطرفان على ضرورة التنسيق وتبادل المعلومات لمجابهة خطر الإرهاب والتطرف”.

واستضافت العاصمة السودانية، في اكتوبر من العام 2014، المؤتمر الأول لمكافحة الاتجار بالبشر، بمشاركة 18 دولة ومنظمة دولية، لمناقشة كيفية مكافحة الظاهرة، وتنسيق الجهود لمواجهتها، وبحث آفاق التعاون بين دول الإقليم لإيجاد معالجة لقضايا وتحديات الاتجار بالبشر وتهريب المهاجرين من وبين دول القرن الأفريقي.

وذكر المتحدث باسم الخارجية أن الجانبان أمنا على ضرورة التعاون في المجال التجاري والإقتصادي وجذب الإستثمارات الأجنبية للسودان وتشجيع الشركات البريطانية على الإنخراط في شراكاتٍ مع القطاع الخاص بالسودان.

كما أمنا على كيفية المضي في مواضيع التنمية الحيوية كإستغلال الطاقة الشمسية ومجابهة آثار التغير المناخي بالسودان والنظر في إعادة تأهيل مراكز التدريب الفني بالبلاد ووضع خطوات عملية تنفيذية للمضي قدماً نحو إعفاء ديون السودان الخارجية.

وأشار إلى أن برنامج الحوار تضمن لقاءاتٍ مع كبار المسؤولين في وزارة الخارجية البريطانية، حيث إلتقى وكيل الخارجية السوداني بكلٍ من وزير شؤون أفريقيا، روري ستيوارت، ووكيل الوزارة، السير سايمون ماكدونالد، والمدير العام للشؤون الإقتصادية والدولية، ديبورا برونيرت.

يشار إلى أن وفد السودان المشارك في الحوار ضم ممثلين لعدة جهات حكومية مثل وزارات الخارجية والداخلية والدفاع والتعاون الدولي، والمجلس الإستشاري لحقوق الإنسان، وجهاز الأمن والمخابرات الوطني.

الخرطوم – كوش نيوز

 

 

 

 

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى