أخبار

700 مريض يوميا في تخصص الصدر والقلب بمستشفى الشعب بالخرطوم

كشفت وزارة الصحة ولاية الخرطوم عن ارتفاع نسبة التردد بمستشفى الشعب التعليمي إلى 700مريض يوميا في تخصصي الصدر والقلب، فيما بلغت نسبة العمليات التي تمت لمرضى القلب المفتوح 79 عملية بجانب 360 عملية صدر خلال العام وارتفعت عمليات القسطرة القلبية من خمسة إلى أربعة عشر عملية، في وقت شن فيه وزير الصحة ولاية الخرطوم البروفسير مأمون حميدة هجوما حادا على منتقدي عملية الإصلاح في النظام الصحي واصفا ذلك بالعملية الشاقة قائلاً: – بحسب (سونا) يوم الثلاثاء 17 أكتوبر – قال “عند استلام الوزارة وجدنا قسطرة ونصف والآن ست قساطر بولاية الخرطوم”.

وقال حميدة لدى مخاطبته الاحتفال اليوم العالمي للقلب بمستشفى الشعب التعليمي اليوم إن العمل جارٍ لتوسعة مستشفى الشعب التعليمي بإضافة قسطرة جديدة وإنشاء وحدة لجراحة الصدر لاستقبال حوادث الصدر، مشيرا إلى أنها ستسهم في تقليل الإصابات بأمراض القلب وأضاف أن العمل جارٍ لافتتاح قسطرة الأشعة المقطعية بمستشفى أحمد قاسم بنهاية العام على يد رئيس الجمهورية إضافة لافتتاح حوادث جبرة لتقليل الضغط على قسطرة مستشفى الشعب التعليمي.

وأضاف حميدة: “هذه الأيام العالمية هي تذكرة لإعادة التوعية الصحية”. مبينا أن مسيرة القلب التي انطلقت اليوم من أمام بوابة القيادة العامة حتى باب مستشفى الشعب التعليمي دلالة على التوجيهات المهمة للوقوف ضد أمراض القلب والتقليل من أكل لحوم الضأن وممارسة رياضة المشي لمدة 30 دقيقة في اليوم تؤدي لتقليل الإصابة بتصلب الشرايين بنسبة 50%.

مؤكدا أن 30% من مرضى الضغط لا يعلمون إصابتهم بالضغط وأن 30% منهم لا يأخذون علاج الضغط.

من جانبه قال د. مرتضى أحمد مدير مستشفى الشعب التعليمي إن الاحتفال باليوم العالمي للقلب يأتي تذكيراً برفع وعي المواطن بالمحافظة على قلبه باتباع الإرشادات الغذائية ومتابعة الأمراض التي لها علاقة بالقلب.

فيما أكد المشير عبد الرحمن سوار الذهب رئيس مجلس أمناء الدعوة الإسلامية دعمه لمستشفى الشعب حتى يكون في مصاف المستشفيات الدولية في مجال أمراض وجراحة القلب وذلك من أجل توطين عمليات القلب في الداخل.

وفي ذات السياق قال د. حسام الدين سليمان استشاري أمراض الصدر نائب المدير العام لمستشفى الشعب إن المستشفى يجري حوالي 14 عملية قسطرة قلبية تشخيصية وعلاجية في اليوم إضافة لتركيب أجهزة ناظمة القلب لمعالجة تباطؤ في ضربات القلب مشيرا إلى أن المستشفى شهد طفرة كبيرة بعد تركيب القسطرة الجديدة مما ساهمت في زيادة عدد عمليات القسطرة التشخيصية والعلاجية من 5الى14 عملية في اليوم لافتا إلى اجراء 360 عملية صدر و79 عملية قلب مفتوح في السنة تشمل عمليات زراعة شرايين او استبدال صممامات او توسيع الاوعية الدموية واضاف في السابق كنا نجري 10الى20 عملية في الصدر اضافة لترقية العمل بالحوادث حيث تستقبل المستشفي 700 حالة بما فيها العيادة المحولة مبينا ان حوادث الشعب تستقبل 400 شخص فى اليوم الواحد مشيرا إلى أن السعة السريرية للمستشفي حوالي 295 سرير، كاشفا عن سعي المستشفى لانشاء وحدة جديدة لحوادث جراحة الصدر مؤكدا الحوجة إلى مناظير جراحة الصدر وأجهزة غسيل غازات الدم.

الخرطوم – كوش نيوز

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى