اقتصاد

الدولب :بعد رفع العقوبات تعول البلاد كثيرا على المؤسسات الدولية و المانحين

أكدت وزيرة الرعاية والضمان الاجتماعي مشاعر الدولب أهمية العمل من أجل الحد من الفقر وضرورة الاحتفال به من خلال تحقيق الشراكة الدولية على الوجه الامثل، و الالتزام الوطني و العالمي و اتاحة التمويل اللازم للسودان و التضامن معه من اجل تخفيف حدة الفقر .

واوضحت وزيرة الرعاية و الضمان الاجتماعي لدى مخاطبتها الاحتفال باليوم العالمي للحد من الفقر الذي يأتي تحت شعار (كلنا شركاء للحد من الفقر ) أنه بعد رفع العقوبات الاقتصادية عن السودان تعول البلاد كثيرا على المؤسسات الدولية و المانحين على أن يكون نصيب السودان من الدعم الخارجي جزءا من التوجه العالمي لاعادة التوازن للدول الاقل نموا وأن تفي الدول الكبرى بالتزاماتها تجاه الدول الاقل نموا خاصة مسألة رفع الدين الخارجي لتصبح هذه احدى التحديات المتبقية في وجه السودان من اجل القضاء على الفقر .

وأشارت وزير الرعاية والضمان الاجتماعي – بحسب (سونا) يوم الثلاثاء 17 أكتوبر – اشارت  الى أن فلسفة الدولة هي الاطار الكلي المعني بتحقيق كرامة الانسان وتحقيق العدالة الاجتماعية و توزيع الفرص المتكافئة بين الناس، مشيرة الى أن الاسلام وضع اساسا للتكافؤ بين الناس وجعل العمل الاصل في كسب العيش، مؤكدة اهمية العمل واتاحة فرصه.

واشارت الى أن السودان يعمل مع العالم من اجل الحد من الفقر بوضع الخطط و البرامج واعتماده لاجندة التنمية المستدامة 2020- 2030م على المستوى الوطني و ادماجها في جميع البرامج و الخطط وعلى رأسها البند الاول و الثاني الخاص بالحد من الفقر و مكافحة الجوع وتحقيق الامن الغذائي، وياتي اعتماد الاجندة امتدادا لعديد من الالتزامات السابقة التي انخرطت فيها اجهزة الدولة المختلفة من اجل تخفيف حدة الفقر وتحقيق الحماية الاجتماعية، مشيرة الى أن السودان بلد تتوفر فيه كل الموارد الاقتصادية و البشرية التي تتيح فرص العمل والانتاج، مضيفة أن التكافل لعب دورا كبيرا في تقليل حدة الفقر في السودان .

من جانبه ثمن المسلمي محمد الأمين ممثل البنك الدولي اهتمام السودان بمكافحة الفقر، مؤكد اهمية الشراكة بين القطاع العام والخاص من اجل معالجة قضايا الفقر .

واعلن ممثل البنك الدولي دعم البنك للحكومة السودان و مساعدتها و توفير الدعم المباشر من اجل محاربة الفقر و توفير الدعم اللازم للمفوضية العليا لمكافحة الفقر في المركز و الولايات.

كما أكد ممثل العون الانساني أحمد آدم اهمية تعزيرالشراكة بين الدولة و المجتمع و توظيف الامكانات لتحقيق الاهداف الرامية لمحاربة الفقر .

الخرطوم – كوش نيوز

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى