أخبار

حركة دارفورية تجمد اتفاق السلام مع الحكومة السودانية

أعلنت حركة تحرير السودان بقيادة “نور الدين زرقي” تجميد اتفاقها المبرم مع حكومة شمال دارفور احتجاجا على التماطل في تنفيذ بنود الاتفاق.

ووقع فصيلان لحركة تحرير السودان بقيادة كل من صالح آدم اسحاق ونور الدين محمد آدم “زرقي” اتفاقا في فبراير من العام الماضي مع الحكومة السودانية قضى بالتحاقهم بوثيقة سلام دارفور وانضمت إليهم في وقت لاحق حركة (العدل و المساواة الديمقراطية) بقيادة محمد إبراهيم (أزرق).

وقالت الحركة في بيان حصلت عليه (سودان تربيون)، الأحد، إنها بادرت الى حمل السلاح منذ بدايات التمرد في الإقليم خلال العام 2003، لإيمانها حينها باختلال ميزان العدالة والسلطة والثروة وغياب التنميه والخدمات الأساسيه في دارفور.

وأضاف البيان “ظللنا طيلة الفترة الماضيه نمسك الزناد بيد وننشد السلام باليد الآخرى وأخيرا نزلنا عند شروط السلام حقنا للدماء واستجبنا لنداء رئيس الجمهورية للسلام ودعوته للحوار الوطني”.

وقالت الحركة في بيانها إنها وقعت مع حكومة شمال دارفور اتفاقا في شهر فبراير من العام 2016 وانخرطت في مؤتمر الحوار الوطني والتزمت بنصوص الاتفاق تجاه الحكومة بما فيها بند الترتيبات الأمنية.

لكن الحكومة وفقا للبيان تنصلت من التزامها، ولم تنفذ مشروعات التنمية، كما أن المشاركة في السلطة اتسمت بالضعف، ولم تمثل الحركة الا بعضو واحد في المجلس التشريعي لولاية غرب دارفور.

واتهمت الحركة الجانب الحكومي بالتقصير حيال الترتيبات الأمنية، وأضافت “لم يتم استيعاب رئيس الحركة بالرتبة العسكرية المتفق عليها سلفا، ولم يتم توفيق أوضاع قيادة الحركة”.

وأضاف البيان “لكل هذه الأسباب نعرب عن أسفنا لعدم تنفيذ نصوص الاتفاق من الجانب الحكومي ونعلن مقاطعة وتجميد اتفاق السلام الذي وقعناه مع حكومة ولاية شمال دارفور حتى يتم النظر فيما أبديناه من ملاحظات”.

وناشد نور الدين زرقي رئيس الحركة في تصريح لـ”سودان تربيون”، الإثنين، رئيس الجمهورية التدخل وانفاذ بنود الاتفاق الذي ابرمته الحركة مع حكومة ولاية شمال دارفور.

وفي مايو الماضي طالبت بدورها حركة العدل والمساواة الديمقراطية برئاسة محمد إبراهيم (أزرق) الموقعة على اتفاق سلام مع الحكومة السودانية منذ فبراير من العام الماضي الحكومة بالاسراع في تنفيذ ما تبقى من بنود الاتفاقية.

الخرطوم – كوش نيوز

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى