السودان..”تيكا” التركية توزع بذورا ومعدات زارعية في دارفور

أفادت وكالة التنسيق والتعاون التركية “تيكا”، اليوم “السبت”، أنها وزّعت بذورا مختلفة ومعدات زراعية على المزارعين المحتاجين في ولاية “دارفور”، غربي السودان.

وفي تصريح لـ(الأناضول)، أوضح منسق الوكالة لدى الخرطوم، جلال الدين غونغانجي، أنهم وزعوا بذور ذرة، وفول سوداني، وسمسم، وبامية، وطماطم، وبصل، وشمّام، وجزر، وبطيخ.

وبيّن غونغاجي، أن التوزيع يأتي في إطار مشروع “توزيع البذور للمزارعين المحتاجين” الذي أطلقته الوكالة التركية عام 2010 في السودان.

كما قدمت “تيكا” في إطار المشروع، 400 محراث، و400 مضخة ري، وألف و500 غرسة مانجو للمزراعين.

وقال منسق الوكالة “تيكا تساهم عبر مشروعها في تحقيق الاستقرار وزيادة فرص العمل، وتطوير الحياة الاقتصادية في دارفور والمناطق الأخرى”.

وأضاف “نحو 600 ألف من المزارعين المحتاجين استفادوا من مشروع توزيع البذور المستمر منذ 7 سنوات”.

يشار أن “تيكا” وزّعت العام الجاري، 51 طنا من البذور في مناطق مختلفة بإقليم “دارفور”، وولايتي “سنار”، و”الجزيرة”، في إطار مشروعها.

ويعمل في السودان عدد من المنظمات التركية، تنشط في مجال مساعدة المتضررين من النزاع المسلح بإقليم دارفور الذي يقطنه نحو 7 ملايين نسمة، أبرزها وكالة “تيكا”.

ويشهد إقليم دارفور (يتكون من 5 ولايات)، نزاعًا مسلحًا بين الجيش السوداني ومتمردين منذ 2003، خلف عشرات الآلاف من القتلى وشرّد ملايين، بحسب إحصاءات أممية.

الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة الأناضول، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال بالرابط التالي.

الخرطوم – كوش نيوز

Exit mobile version