أخبار

السودان يستضيف دورة جديدة للجنة التنمية الاجتماعية في الـ (اسكوا)

يستضيف السودان الدورة الـ 11 للجنة التنمية الاجتماعية في الـ “إسكوا” يومي الثلاثاء والأربعاء القادمين ويشارك في أعمال الدورة ممثلون عن الوزارات المعنية ومندوبي المنظمات الإقليمية والدولية بصفة مراقب.

والإسكوا هي إحدى اللجان الإقليمية الخمس التابعة للأمم المتحدة، وتشكل جزءاً من الأمانة العامة للأمم المتحدة وتعمل تحت إشراف المجلس الاقتصادي والاجتماعي، وتوفر إطاراً لصياغة السياسات القطاعية للبلدان الأعضاء ومواءمتها.

وبحسب بيان صادر عن “إسكوا” فإن الدول الأعضاء ستناقش في دورة الخرطوم تعقد بفندق كورنثيا، القضايا ذات الأولوية وتتبادل الخبرات والاقتراحات في مجال التنمية الاجتماعية.

وتستند المناقشات إلى المعلومات المتوفرة في الوثائق والتقارير المعدّة لأعمال هذه الدورة، حيث تواصل الأمانة التنفيذية لـ “إسكوا” جهودها لتوفير بيانات إحصائية ومعلومات حول التطورات التي تشهدها الدول الأعضاء والإجراءات التي تتخذها، بهدف تحسين نوعية ما تقدّمه لهذه الدول من خدمات، بما في ذلك تيسير المفاوضات وتوحيد المواقف والاستراتيجيات والبرامج وخطط العمل التي تعتمدها بلدان المنطقة في مختلف القضايا الاجتماعية التي تُناقَش على مستوى المنتديات الدولية.

وأكد البيان –طبقاً لـ(سودان تربيون) أكد أن أهم أجندة دورة الخرطوم: الخطة الحضرية الجديدة التي اعتمدتها الجمعية العامة للأمم المتحدة في ديسمبر 2016 والخطوات التي ستتخذها الإسكوا لمتابعة تنفيذها؛ والتحولات في الهيكل العمري للسكان والتنمية المستدامة؛ والعدالة بين الأجيال.

وتبدأ اللجنة أعمال الدورة باستعراض الإجراءات التي اتخذتها شعبة التنمية الاجتماعية في الإسكوا تنفيذاً لبرنامج العمل في مجال التنمية الاجتماعية وللتوصيات التي أصدرتها اللجنة في دورتها السابقة.

وتعرض الأمانة التنفيذية الخطوات التي اتخذتها لتشكيل فريق خبراء معني بالأشخاص ذوي الإعاقة للمتابعة في الفترة الفاصلة بين دورات اللجنة ونتائج الاستبيان الذي أجرته حول البرامج والأنشطة التي تنفذها شعبة التنمية الاجتماعية.

وأُنشئت لجنة التنمية الاجتماعية عملاً بقرار من الإسكوا في مايو 1994، وأقره المجلس الاقتصادي والاجتماعي للأمم المتحدة في ذات العام.

ويبلغ عدد الدول الأعضاء في الإسكوا 18 تشمل الأردن، والإمارات، البحرين، سوريا، السودان، العراق، عُمان، فلسطين، قطر، الكويت، لبنان، مصر، السعودية، اليمن، موريتانيا، تونس، ليبيا والمغرب.

الخرطوم – كوش نيوز

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى