اقتصاد

خطة من بنك التنمية الافريقي لانعاش الاقتصاد السوداني واعفاء الديون الخارجية

كشفت وزارة المالية والتخطيط عن دراسة يقوم بها بنك التنمية الإفريقي لصالح السودان لوضع برامج للانتعاش الاقتصادي لفترة ما بعد رفع الحظر الاقتصادي وذلك في سياق خطط الحكومة في الاستعداد للمرحلة الراهنة.

وكشف الأستاذ مجدي حسن يس وزير الدولة بالمالية ــ بحسب (سونا) يوم الخميس 12أكتوبر – خلال وداعه الممثل المقيم للبنك في الخرطوم د. عبدو لكمارا بعد انتهاء فترته واستقبال خلفه د. روبيل ــ كشف عن قدوم كبير الاقتصاديين بالبنك للسودان في الأسابيع الماضية لدراسة وضع برامج للانتعاش الاقتصادي توطئة لرفعها لمجلس إدارة البنك خلال الشهر القادم.

مشيرا الى  إعداد إستراتيجية واضحة لإعفاء الديون الخارجية بالاستفادة من خبراء البنك الإفريقي وقال: “أصبحت لدينا الآن خارطة طريق واضحة لإعفاء الديون”. وأشاد مجدي بجهود عبدو لكمارا مبيناً أن السودان حظي خلال فترته بمساعدات من البنك ومنح تجاوزت الـ200مليون دولار، وقال: “نتطلع لعلاقات مثمرة وبناءة للفترة المقبلة وننتقل إلى مرحلة جديدة هي التمويل المباشر من البنك للقطاع الخاص”.

وأكد الأستاذ عبد الله إبراهيم وكيل التخطيط أهمية اتجاه البنك لتمويل القطاع الخاص لاتساقه مع نهج الحكومة في الاعتماد على القطاع الخاص في التنمية الاقتصادية ودفع القطاع للتعامل مع المشاريع الكبيرة و بناء الشراكات مع القطاع العام في مشروعات البنى التحتية والمشروعات الإستراتيجية.

وأكد د. لكمارا عمق العلاقات بين البنك والسودان مبيناً أن فترة تمثيله للبنك في السودان بدأت منذ العام 2011م وشهدت تقديم مساعدات من البنك لدعم الاقتصاد السوداني في مختلف القطاعات منها مجال الخدمات الأساسية وإستراتيجية خفض الفقر ومؤخراً إستراتيجية إعفاء الديون وإعداد برامج لدعم خطة الحكومة في تقوية قدرات الاقتصاد.

من جانبه وعد د. روبيل الممثل الجديد للبنك بتقديم خطته الخاصة بتمويل مباشر لمشروعات القطاع الخاص في السودان للفترة 2018-2019م لمجلس إدارة البنك ومن ثم متابعتها، مبيناً أن تخصصه في القطاع الخاص والشراكات.

الخرطوم – كوش نيوز

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى