أخبار الولايات

مدير مركز المايستوما بسنار: السودان من اكثر دول العالم اصابة بالمرض

أكد البروفسيور احمد حسن الفحل مدير مركز المايستوما أن العمليات الجراحية وتكثيف العلاج في مستشفى ود اونسة المتخصص في المايستوما قد حد من انتشار المرض مشيداً بجهود الشركاء على كافة المستويات.

وقال ان التثقيف الصحي يلعب دوراً كبيراً في الوقاية من المرض مثمنا دور المصورين الذين أقاموا معرضاً للتعريف بالمرض وكيفية انتقاله وسبل الوقاية منه واساليب علاجه . وقال ان الحملة يشارك فيها المبدعون من الكتاب والاعلاميين والمطربين والمسرحيين . موضحا  أن السودان من أكثر دول العالم اصابة بالمرض ولكن الجهود التي بذلت لاحتوائه أهلته ليكون رائداً في مجال مكافحته.

جاء ذلك في الاحتفال الذي نظمته وزارة الصحة ولاية سنار برعاية والي الولاية الضو محمد الماحي واشراف د. محمد عبدالقادر المأمون وزير الصحة ولاية سنار وحضور عدد من المعتمدين وقيادات المجتمع الرسمي والاجهزة المختلفة (عسكرية ومدنية) ومنظمات المجتمع المدني بالتنسيق مع مركز المايستوما ومشروع سنار عاصمة الثقافة الاسلامية.

ومن جانبه أبان د. مصطفى السماني اختصاصي طب الجراحة – بحسب (سونا) اليوم 11 أكتوبر – ابان ان المرض منتشر في العالم ولكن ثقافة التعامل مع البيئة تختلف من دولة لأخرى، وأضاف ان كل عمل رعوي أو زراعي أو فني له لبس خاص يجب الالتزام به مع الجوارب والأحذية الواقية.

مضيفا ان المرض ينتقل بطعنات الشوك موجها بسرعة التبليغ عن الأورام وخاصة انها في بدايتها غير مؤلمة ونصح بالتوجه للمستشفى او مركز المايستوما بسوبا مؤكداً امكانية العلاج النهائي من المرض

الخرطوم –كوش نيوز

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى