أخبار

مركز (سيما): تنامي العنف ضد الطفلات وانخفاض نسبة التعليم بعدد من الولايات

كشف مركز (سيما) للتدريب وحماية المرأة والطفل عن تنامي العنف ضد الطفلات وانخفاض نسبة التعليم بمرحلتي الاساس والثانوي في عدد من الولايات ، ولفت الي ان ولاية جنوب دارفور تعد الأسوأمن ناحية التعليم ،بالاضافة الي ولايتي كسلا التي انخفض فيها الي (14%) والبحر الاحمر (17%) وقالت مدير المركز د. ناهد جبر الله في المنتدي الذي اقيم احتفالا باليوم العالمي لحماية الطفلات وفقا لما نشر بالجريدة 11 اكتوبر قالت ان متوسط ختان الاناث وصل ل(65%) بينما سجلت الولاية الشمالية نسبة (82%) اما نهر النيل (38%) .

واشارت ناهد الي الزيادة الكبيرة في زواج الطفلات حيث بلغ المتوسط القومي 7،37% وكشفت عن انتهاكات وصفتها بالكبيرة ضد الطفلات بولاية النيل الازرق حيث وصلت الي 2،62%وجنوب دارفور 9،53%مبينة الي ان ان معظم وفيات الامهات من الطفلات حيث يمنح القانون الحق في الزواج للفتيات في سن مبكرة منبهة لغياب القانون ال>ي يحمي الطفلات من الزواج والعنف بكل اشكاله مشيرة لالاف الحالات التي كشف عنها وآلاف من المسكوت عنها .

وحزرت من خطر الحروب والنزاعات علي النساء والطفلات ووصفتها بالاشد خطرا عليهن . وقالت : ” بسبب الحروب والفقر وعدم الامان تتحمل الطفل اعباء اسرية واقتصادية تفقدها الحق في التعليم ” وطالبت ناهد بضرورة سن قانون يجرم ختان الاناث ويرفع سن الزواج الي (18) عاما وتجريم العنف المنزلي وارجعت عدم الالتزام بتطبيق المواثيق وإنزالها علي ارض الواقع الي الضعف السياسي ووصفت القوانين السارية الان بالضعيفة مشيرة الي انها لا تحمي الطفلات ، وتمسكت باهمية قيام الاعلام بدوره في التوعية وتفعيل الحقوق ووضع آليات لحماية الطفلات .

الخرطوم (كوش نيوز)

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى