أخبار

مجلس رعاية الطفولة :تسجيل الاطفال عند الولادة يضمن حمايتهم من العمالة والتجنيد العسكري القسري

أكدت الأستاذة سعاد عبد العال الأمين العام للمجلس القومي لرعاية الطفولة حق الطفل في التسجيل عند الولادة بدون أي تمييز مهنئة أطفال السودان برفع العقوبات الاقتصادية التي ستحدث انفراجا للأطفال.

وقالت في المؤتمر الصحفي بحسب (سونا) يوم الاحد 8 أكتوبر بالمجلس حول “تسجيل المواليد ما بين اليوم والرؤى المستقبلية” قالت إن التسجيل أمر أساسي لضمان الاعتداد بالأطفال وحصولهم على الخدمات الأساسية وحمايتهم من عمالة الأطفال وإلقاء القبض عليهم للتجنيد القسري في القوات المسلحة.

كما أكدت أهمية التسجيل في القدرة على تتبع الأطفال غير المصحوبين والمنفصلين عن ذويهم وتعزيز الهجرة الآمنة، واصفة التسجيل بجواز سفر للحماية معلنة أن رؤية المجلس هي العمل لتحقيق الإنصاف في الخدمات والتدخلات لصالح الأطفال من خلال الشراكات مع الجهات ذات صلة بالطفولة.

وأشارت لضرورة تحسين سجلات قيد المواليد في توفير البيانات الإحصائية الحيوية للتخطيط واتخاذ القرارات لحماية الأطفال.

وأضافت الأمين العام أن مستويات تسجيل الأطفال دون سن الخامسة في الدول الصناعية كاملة والغالبية من غير المسجلين في الدول الأقل نموا وتمثل البلدان التي تخوض نزاعات أدنى معدلات تسجيل إلا أن السودان نسبة التسجيل فيه وصلت 58% في 2006 وازدادت إلى 68% في 2009.

وأبانت أن المجلس بالتعاون مع السجل المدني ووزارة الصحة وضع إستراتيجية الوقائع الحياتية

(المواليد والوفيات) لرصد نسبة وفيات الأمهات، كما ساهم المجلس في دعم الجهات التنفيذية لزيادة نسبة تسجيل المواليد بولايات نهر النيل والجزيرة والخرطوم وسنار بالتركيز على المحليات الأقل نسبة تسجيل المواليد والسواقط من خلال حملات واجهت بعض التحديات.

وأوضحت عبد العال أن الإجراءات الإستراتيجية للمجلس تهدف لحماية الأطفال والحد من معوقات تسجيل المواليد عند الولادة معلنة عن وضع مقترح للشبكات الاجتماعية لرفع الوعي المجتمعي بأهمية التسجيل بجانب إنتاج دليل تدريبي ودعم نظم المعلومات لتسجيل واقعة الميلاد والوفيات.

من جانبها أكدت الدكتورة منال حسن طه مدير صحة الطفل بوزارة الصحة أهمية تضافر الجهود لرفع نسبة تسجيل المواليد من خلال الحملات داعية لرفع الوعي المجتمعي بأهمية التسجيل.

الخرطوم –كوش نيوز

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى