اقتصاد

مجلس الوزراء يجيز موجهات موازنة 2018

أجاز مجلس الوزراء القومي في اجتماعه، ” الخميس”، برئاسة رئيس المجلس الفريق أول ركن بكري حسن صالح النائب الأول لرئيس الجمهورية، موجهات موازنة الدولة للعام 2018 التي قدمها وزير المالية الفريق أول د. محمد عثمان الركابي.

وأوضح الناطق باسم المجلس د.عمر محمد صالح، في تصريحات صحفية،- حسب (شبكة الشروق) أن مرجعيات إعداد هذه الموجهات تمثلت في البرنامج الانتخابي لرئيس الجمهورية والبرنامج الخماسي للاستقرار الاقتصادي والخطة الثالثة 2017- 2020، وبرنامج إصلاح الدولة ومخرجات الحوار الوطني.

وأشار إلى أن موجهات الموازنة الجديدة تضمنت خفض معدلات التضخم واستقرار سعر صرف العملة الوطنية وتحقيق زيادة مضطردة في الإنتاج والإنتاجية، والتركيز على البرامج البحثية الداعمة للإنتاج، وتحسين الخدمات البيطرية للمحافظة على صحة القطيع القومي، وزيادة إنتاج النفط والغاز، وتوفير المناخ الملائم للاستثمار في مجالات التعدين والاستمرار في مشاريع حصاد المياه.

وأكد صالح أن موجهات الموازنة اشتملت أيضاً على توطين الصناعات الهندسية وتطوير قدرات الأجهزة الإعلامية وتفعيل دور الشباب والإرشاد والرياضة والثقافة وخفض عجز الموازنة للحدود الآمنة.

لافتاً إلى أن الموجهات شملت بسط الأمن وتعميم السلام والعمل على إعادة تنظيم سوق النقد الأجنبي وخفض العجز في الميزان التجاري، وخفض الفقر ومعالجة أسبابه، وتوسيع التغطية بنظام التأمين الاجتماعي، وتطوير البنية التحتية في مؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي، وتعزيز ثقافة العمل الطوعي واستخدام تطبيقات تقانة المعلومات لتحسين وجودة أداء الخدمات الحكومية المقدمة للمواطنين.

وأشاد مجلس الوزراء بجهد وزارة المالية وقطاع التنمية الاقتصادية في إعداد موجهات الموازنة التي استوعبت كل اهتمامات الدولة الاستراتيجية وقضايا المواطن المعيشية وتوجهات الحكومة لإصلاح أجهزة الدولة ومخرجات الحوار الوطني.

الخرطوم – كوش نيوز

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى