أبرز العناويناقتصاد

إتحاد الصاغة: يطالب الدولة بفك عملية تصدير الذهب

طالب إتحاد الصاغة وزارة التجارة والبنك المركزي بفك عملية تصدير الذهب من أجل التصنيع والإعادة لإنسياب حركة تجارة الذهب وإنخفاض أسعاره بالداخل لتمكين المواطنين من الحصول عليه بأسعار زهيده.
وقال الأمين العام لإتحاد الصاغة محمد الصديق في تصريح خاص لـ(كوش نيوز) نحن كـ غرفة قدمنا خطاباً لمحافظ بنك السودان حازم عبد القادر في شهر نوفمبر المنصرم على أساس فك التصدير من أجل التصنيع والإعادة بنفس ما كان منساباً منذ عشرات السنين.
وأشار إلى أن الخطاب وجد قبولاً من قبل البنك ، وإلتزامه بفك عملية التصدير ثم تفجأنا مرة أخرى بوقف عملية التصدير ، ومازالنا نناشد وزارة التجارة والبنك بفك التصدير.
وأضاف الصديق أن” الدكاكين” أصبحت خاويه من الذهب المصنع بسبب وقف التصدير من أجل التصنيع والإعادة وذكر إن وقف التصدير هو واحداً من أسباب إرتفاع أسعار الذهب المصنع لعدم توفر بدائيل نسبة لعدم وجود مصانع داخلية وتابع نحن متضررين من تلك المسألة مؤكداً، إنعدام المحلات التجارية من المجوهرات بصورة كبيره مشيرا إلي أنه منذ 4 شهور لم يدخل المحلات التجارية ذهب مصنع أو مجوهرات قادمة من الخارج نسبة للسياسات التى تضعها الدولة أمام التجار.
مبينا أن الذهب المحلي لايغطي 10% لأن إستخدامه” محصور” بين “القويشيات” “والخواتم” فقط .
وباقي الذهب ياتي من خارج السودان، موضحا نحن لم نصل إلى الإمكانيات التي تجعلنا نوقف عملية التصدير من أجل التصنيع والإعادة وتمني إتحاد الصاغة من الدولة أن تستجيب لمطالبهم بفك عملية التصدير ،لافتا إلى أنه من المفترض على الدولة تشجيع البنوك لتوطين صناعة الذهب بالداخل ،مشيرا في الوقت نفسه إلي أن التصنيع المحلي غير مكلف ويحتاج لدعم الحكومة له.
الخرطوم (كوش نيوز)

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى