أبرز العناويناقتصاد

التضخم السنوي في السودان يصعد 54.34 بالمائة فبراير الماضي

صعدت أسعار المستهلك “التضخم” في السودان، بنسبة 54.34 بالمائة في فبراير/ شباط الماضي على أساس سنوي، مقارنة مع 52.37 بالمائة في يناير/ كانون ثاني السابق له.

وأرجع بيان صدر عن الجهاز المركزي للاحصاء، اليوم الخميس،حسب الأناضول ، الصعود، إلى ارتفاع مجموعة الأغذية والمشروبات، التي كانت الأكثر مساهمة، بنسبة 52.86 بالمائة.

كما صعدت أسعار مجموعات السلعية الفرعية، منها “اللحوم، والخبز والحبوب، والزيوت والدهون، والبن والشاي، واللبن والجبن والبيض والسكر، ،مجموعة الاحذية”، بنسب متفاوتة.

وكانت الحكومة السودانية، أقرت مطلع العام الجاري عددا من الإجراءات الاقتصادية، من بينها رفع سعر الدولار في البنوك التجارية والصرافات، ليقفز سعر الدولار الجمركي والرسمي إلى 18 جنيهاً، مقارنة بـ 6.9 جنيهات سابقا.

ورفع المركزي السوداني السعر التأشيري، بداية نوفمبر/ شباط الجاري إلى 30 جنيها لاستقطاب مدخرات السودانيين العاملين بالخارج وعائدات الصادرات.

والسعر التأشيري، هو إضافة حافز للسعر الرسمي أقره المصرف المركزي بهدف جذب مدخرات السودانيين وتحصيل عوائد الصادرات السودانية.

ورفعت الحكومة السودانية الدعم عن القمح وتركت أمر استيراده للقطاع الخاص، بما أدى إلى ارتفاع أسعار الخبز بنسبة الضعف.

وتستهدف الموازنة السودانية للعام الحالي، إبقاء معدل التضخم في حدود 19.5 بالمائة، مع معدل نمو 4 بالمائة من الناتح المحلي الإجمالي، مقارنة مع 4.4 بالمائة في2017.

الخرطوم(كوش نيوز)

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى