اقتصاد

وزير الاستثمار ينتقد سياسة البنك المركزي في شراء الذهب

انتقد مبارك الفاضل المهدي نائب رئيس مجلس الوزراء القومي وزير الاستثمار سياسات بنك السودان فيما يلي شراء الذهب لجهة وجود فرق في سعر الكيلو يصل إلى 6 الف دولار الامر الذي أدي لحدوث فجوة بين المنتج والمصدر تصل لحوالي 100 طن.

وفي السياق دعا مبارك – بحسب (سونا) يوم الخميس 19 أكتوبر – دعا الى  ضرورة الثبات على سياسات التحرير الاقتصادي وإزالة التشوهات وكبح جماح التضخم وتركيز الانفاق على الانتاج وفق أولويات محددة. موضحا انها من اسباب مشكلة الاقتصاد السوداني.

وقال لدي مخاطبته ندوة أثر العقوبات الاقتصادية علي قطاع التعدين في السودان التي نظمتها الشركة السودانية للموارد المعدنية بوزارة المعادن يوم  الخميس 19أكتوبر – قال نحن محتاجون لتوحيد سعر الصرف وتحريره وأن حل مشكلة الاقتصاد السوداني في تحسين سياسات بيع الذهب، وجذب مدخرات المغتربين والتصدير بالسعر المجزي.

وأكد مبارك مضي وزارته في فتح آفاق الاستثمار بعد رفع الحظر، داعيا إلى بناء الثقة بين الدولة والمستثمرين مشيرا إلى أن المستثمر يريد عائد إستثماره داعيا وزارة المعادن لمراجعة شروط منح رخص الامتياز وتشجيع المستثمرين بتخفيض الرسوم منوها إلى ضرورة تنويع الانتاج بادخال معادن جديدة مثل الاحجار الكريمة وغيرها.

وأشار الفاضل الي إرتفاع تكلفة الانتاج الزراعي وانخفاض انتاجية الفدان لعدم إستخدام التقانة والأسمدة المطلوبة.

الخرطوم – كوش نيوز

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى