أخبار

رئيس الكنغو: أنشطة حركات دارفور تهدد الأمن والسلام بالمنطقة

دعا الرئيس الكنغولي ديني ساسو نغيسو إلى ضرورة وقف أنشطة الحركات المتمردة في دارفور لتأثيرها على حالة السلم والأمن لشعوب المنطقة، مؤكداً ضرورة التزام الدول الأعضاء بعدم إيواء أي مجموعات سالبة، تهدد السلام والأمن والاستقرار بمنطقة البحيرات.

وتسلم نغيسو يوم الخميس رئاسة المؤتمر العالمي لإقليم منطقة البحيرات من الرئيس الأنغولي جواو مانويل، على هامش افتتاح الدورة السابعة لرؤساء دول وحكومات الإقليم البحيرات.

وقال، في كلمته أمام الجلسة الافتتاحية للقمة، إن منطقة البحيرات تعاني من أزمات عديدة لابد للمجتمع الدولي أن يساهم في إيجاد حلول لها.

وأشار إلى الأحداث في كل من الكنغو الديمقراطية وأفريقيا الوسطى وجنوب السودان وبوروندي، مؤكداً دعم إقليم البحيرات للحوار الوطني بين حكومة الكنغو الديمقراطية والمجتمعات المحلية.

وندَّد بالهجمات التي شنتها المجموعات السالبة في الكنغو الديمقراطية ضد قوات حفظ السلام الدولية في التاسع من أكتوبر الجاري التي راح ضحيتها جنديان تنزانيان.

وأوضح نغيسو ان إنتشار أكثر من 16900 جندي يتبعون للأمم المتحدة في إقليم البحيرات، يعكس مدى الاهتمام الذي توليه المنظمة الدولية للسلم والأمن بالمنطقة.

وهنأ نظيره الأنغولي بمناسبة انتخابه رئيساً لبلاده، معرباً عن شكره وتقديره للأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي على دعمهم لمعالجة أزمات منطقة البحيرات.

الخرطوم – كوش نيوز

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى