أخبار

أمين النفيدي يكشف عن تلاعب وبيع للسجلات التجارية للأجانب ويطالب بحسم فوضي الاستيراد

شكا عضو اتحاد أصحاب العمل السوداني أمين بشير النفيدي، من وجود ما وصفها بالفوضى في الاستيراد والتجارة وفتح السوق السوداني للأجانب رغم أن القانون يمنع ذلك، وكشف عن وجود تلاعب وبيع للسجلات التجارية للأجانب والتي تمكنهم من تغيير الأعمال بأسمائهم والعمل في السودان، مشددا علي ضرورة معالجة . التضارب في القوانين الذي نتج عن إعطاء الحق للولايات والمحليات لإصدار تشريعات كثيرة تتضارب مع قانون الاستثمار الأمر الذي يحتم وجود مصدر واحد للقرار.

وقال النفيدي بحسب مانشر في (الجريدة )الخميس 19 اكتوبر ، لابد من الجلوس مع القطاع التنفيذي لمراجعة ما يحدث ومعرفة السياسات حتى لا يتضرر أحد من جهة تنفيذية، وأبان أن هناك مشاريع قامت وانهزمت في التطبيق لأن القرارات تصدر وتُبنى عليها أعمال ثم تأتي جهات تنفيذية ويكون لها رأي آخر، وزاد (يجب احترام القرارات ومحاسبة الجهة التي أصدرتها لو كان فيها خطأ لا أن يحاسب المستثمر لأنه بنى دراساته الاقتصادية على هذه القرارات).

وتابع (لكن المشكلة أنه لا يوجد تعريف للمسثمر ونحن نحتاج للخبرة في المشاريع وأن يكون التمويل ساهل وليس أي شخص من الخارج مستثمر)، مشددا علي اهمية وجود خريطة واضحة للاستثمار لأن هناك تضارب في الأمر.

وقال النفيدي أن دراسة سابقة أجريت حول هواتف سامسونج في العام 2016م بينت أن هناك 3 ملايين جهاز دخلت البلاد 85% منها دخلت عبر التهريب، واشار الى أهمية الوكيل لأن له التزامات وحقوق وواجبات خاصة في السلع الرأسمالية لتكون ممتازة، مبينا ان كل ما يحدث يعود له كوكيل، وأردف (لكن الآن الكل يستورد ويبيع وهذه مسؤولية الدولة

الخرطوم(كوش نيوز)

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى